حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

رفع الخطيب أصبعه عند الدعاء


رفع الخطيب أصبعه عند الدعاء


رفع الخطيب أصبعه عند الدعاء


(319) "ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا، وأشار بإصبعه السبابة".

 

أخرجه مسلم (874)، وأبو داود (1104)، والترمذي (515)، والنسائي (1412)، وفي "الكبرى" (1726) و (1727)، وأحمد 4/ 135-136 و 136 و 261، وابن أبي شيبة 2/ 116 و 147، وعبد الرزاق (5279)، والطيالسي (1365)، والدارمي (1560) و (1561)، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (1581) و (1582)، وابن خزيمة (1451) و (1793) و (1794)، وابن حبان (882)، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (5225)، والبيهقي 3/ 210، والبغوي في "شرح السنة" (1079) من طرق عن حصين بن عبد الرحمن:

"أن بشر بن مروان رفع يديه يوم الجمعة على المنبر، فسبه عمارة بن رويبة الثقفي، فقال: ما زاد رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذا، وأشار بإصبعه السبابة".

وفي لفظ: "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يخطب، إذا دعا يقول هكذا، ورفع السبابة وحدها".

وعند الدارمي (1561): "وأشار بالسبابة عند الخاصرة".

وقال الترمذي:

"حديث حسن صحيح".

وفي الباب عن سهل بن سعد:

 أخرجه أبو داود (1105)، وأبو يعلى (7551)، وابن خزيمة (1450)، وابن حبان (883)، والطبراني 6 / (6023)، والبيهقي 3 / 210 من طريق بشر بن المفضل، وأحمد 5/ 337 عن ربعي بن إبراهيم، وابن أبي شيبة 2/ 486 و 10/ 377، وفي "مسنده" (84)، والروياني (1122)، والطبراني 6 / (6023)، والحاكم 1/ 535-536، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (311) عن إسماعيل ابن علية، ثلاثتهم عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن عبد الرحمن بن معاوية، عن ابن أبي ذباب، عن سهل بن سعد، قال:

"ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهرا يديه قط يدعو على منبره، ولا على غيره، ولكن رأيته، يقول: هكذا، وأشار بالسبابة وعقد الوسطى بالإبهام".

وعند ابن خزيمة: "وأشار بأصبعه السبابة يحركها".

وعند الحاكم، والبيهقي في "الدعوات الكبير": "كان يجعل إصبعيه بحذاء منكبيه ويدعو".

ولفظ الإمام أحمد: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهرا يديه قط يدعو على منبر ولا غيره، ما كان يدعو إلا يضع يده حذو منكبيه، ويشير بإصبعه إشارة".

ولفظ ابن أبي شيبة: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم شاهرا يديه في الصلاة على منبر ولا غيره، ولقد رأيت يديه حذو منكبيه ويدعو".

وقال الحاكم:

"هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه" وأقره الذهبي!

إسناده ضعيف، عبد الرحمن بن معاوية، أبو الحويرث المدني: ضعيف.

وعبد الرحمن بن إسحاق بن الحارث: ضعيف أيضا.


 يستفاد من الحديث

 

مشروعية رفع الخطيب أصبعه السبابة عند الدعاء.

 

كراهية رفع اليدين في الخطبة.


كتبه

أبو سامي العبدان

حسن التمام

28 - شعبان - 1442 هجري

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015