words' theme=''/>

ندعو إلى التمسك بالمنهج الصحيح المتكامل لفهم الإسلام الصحيح والعمل به، والدعوة إلى الله تعالى على بصيرة، لنعود بك إلى الصدر الأول على ما كان عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه رضي الله عنهم ومن سار على نهجهم من القرون الفاضلة إلى يوم الدين ...أبو سامي العبدان

الخميس، 5 نوفمبر 2015

ضعف حديث مهلا عن الله، مهلا، فإنه لولا شيوخ ركع...

مهلا عن الله، مهلا، فإنه لولا شيوخ ركع، وشباب خشع، وأطفال رضع، وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صبا".

ضعيف - أخرجه أبو يعلى (6402) و (6633)، والطبراني في "الأوسط" (7085)، وابن شاهين في "الترغيب في فضائل الأعمال" (483)، والبيهقي 3/ 345، والخطيب في "تاريخ بغداد" 6/ 62 عن سريج بن يونس، والبزار (8146) من طريق محمد بن موسى،كلاهما عن إبراهيم بن خُثَيْم بن عراك بن مالك، عن أبيه، عن جده، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: فذكره .
وقال البزار:
"وهذا الحديث لا نعلم رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أبو هريرة بهذا الإسناد".
وقال الطبراني:
"لم يرو هذا الحديث عن خثيم إلا ابنه، تفرد به: سريج، ولا يروى عن أبي هريرة إلا بهذا الإسناد".
قلت: وليس كما قال رحمه الله تعالى، فلم يتفرّد به سريج، فقد تابعه محمد بن موسى.
وقال الهيثمي في "المجمع" 10/ 227:
"فيه إبراهيم بن خثيم، وهو ضعيف".
قلت: إسناده ضعيف جدًا، فإن ابراهيم بن خثيم متروك الحديث.
قال ابن معين: لم يكن ثقة ولا مأمونا، ومرة: ليس بشيء، وفي رواية عباس الدوري سمعه يقول: كان الناس يصيحون به يا ذاك لا شيء، ولا يكتب عنه.
 
وقال الإمام أحمد: نهى زياد بن أيوب أن يروي عنه.
وقال أبو زرعة الرازي: ليس بالقوي، منكر الحديث روى عدة أحاديث منكرة.
وقال النسائي: متروك الحديث بغدادي.
وقال الجوزجاني: غير مقنع اختلط بأخرة.
وقال الأزدي : كذاب لا يكتب حديثه.
وقال ابن عدي: متوسط في الضعفاء، وأحاديثه منها ما يتابع عليه ومنها ما لا يتابع عليه.
وقال البيهقي: 
وله شاهد بإسناد آخر غير قوي".
أخرجه ابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (965)، والطبراني 22/ (785)، وفي "الأوسط" (6539)، وابن قانع في "معجم الصحابة" 2/ 184، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (6341) و (6902)، والبيهقي في "الشعب" (9362) عن إبراهيم بن المنذر الحزامي، والدولابي في "الكنى" (263)، وابن عدي في "الكامل" 8/ 115، ومن طريقه البيهقي 3/ 345 من طريق هشام بن عمار، كلاهما عن عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد القرظ، حدثني مالك بن عبيدة - يعني ابن مسافع الديلي - عن أبيه أنه حدثه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:
"لولا عباد الله ركع، وصبية رضع، وبهائم رتع، لصب عليكم العذاب صبا، ثم لترضن رضا".
وهذا إسناد ضعيف، وفيه علتان :
الأولى: مالك بن عبيدة بن مسافع، قال فيه أبو حاتم: مجهول .
وذكره البخاري في "التاريخ الكبير 7/ 313، ولم يزد فيه على قوله:
مالك بن عبيدة بن مسافع الديلي عن أبيه عن جده روى عنه
 عبد الرحمن بن سعد المؤذن".
وقال ابن عدي:
"وما أظن لمالك بن عبيدة غير هذا الحديث".
وذكر ابن عدي في "الكامل" 8/ 114، والذهبي في "الميزان" 3/ 428  أن الدارمي قال: قلت لابن معين: فمالك بن عبيدة تعرفه؟ قال: ما أعرفه .

الثانية :عبد الرحمن بن سعد بن عمار بن سعد القرظ: ضعيف .
قال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ضعيف .
وقال البخاري: فيه نظر .
وقال الذهبي في "ديوان الضعفاء" (2447):
" منكر الحديث".
 قلت: وهذا من مناكيره .

وجاء من مرسل أبي الزاهرية حدير بن كريب:
أخرجه أبو نعيم في "الحلية" 6/ 100 من طريق معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
"ما من يوم إلا وينادي مناد: مهلا أيها الناس مهلا، فإن لله عز وجل سطوات وبسطات ولكم قروح داميات، ولولا رجال خشع وصبيان رضع ودواب رتع لصب عليكم العذاب صبا، ثم رضضتم به رضا".
وقال أبو نعيم:

"روى أبو الزاهرية، عن أبي الدرداء، وحذيفة إرسالا، وأكثر حديثه عن جبير بن نفير، وكثير بن مرة".

كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
حسن التمام
7 - 1 - 1436 هجري

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حقوق النشر لكل مسلم يريد نشر الخير إتفاقية الإستخدام | Privacy-Policy| سياسة الخصوصية

أبو سامي العبدان حسن التمام