
تقريب المختلف فيهم عند ابن شاهين
(7) الحكم بن ظهير الفزاري، أبو محمد بن أبي ليلى الكوفي، وقال بعضهم:
الحكم بن أبي خالد: متروك رمي بالرفض واتهمه ابن معين.
الجرح:
قال حرب بن إسماعيل: سألت
أحمد بن حنبل عنه، فكأنه ضعفه.
وقال عباس الدوري، عن يحيى
بن معين: قد سمعت منه، وليس بثقة.
وفي "الكامل" 2/ 490
لابن عدي: قال يحيى بن معين: كذاب.
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس حديثه بشيء.
وقال علي بن الحسين بن الجنيد: رأيت ابن أبي شيبة لا يرضاه ولم يدخله في تصنيفه.
وقال ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 26):
"عن عثمان بن أبي شيبة
أنه قال: الحكم بن ظهير عندي صدوق، وليس ممن يحتج به، وكان فيه اضطراب وجفا الناس
حتى استقصى".
وقال ابن الأعرابي: قال ابن نمير: قد سمعت من ابن ظهير، وليس بثقة.
وقال البخاري: تركوه، مُنكر الحديث.
وقال أبو زرعة: واهي الحديث، متروك الحديث.
وقال أبو حاتم: متروك الحديث، لا يكتب حديثه.
وقال أبو داود: لا يكتب حديثه.
وروى له الترمذي حديثًا واحدًا (3523)، وقال:
"هذا حديث ليس إسناده بالقوي والحكم بن ظهير قد ترك حديثه بعض أهل الحديث".
وقال النسائي: متروك الحديث.
وقال في موضع آخر: ليس بثقة، ولا يكتب حديثه.
وقال الجوزجاني: ساقط.
وقال أيضا: سقط بميله
وأعاجيب حديثه وهو صاحب نجوم يوسف.
وأنكر عليه العقيلي حديثه في
تسمية النجوم التي رآها يوسف عليه الصلاة والسلام، وحديث: "إذا رأيتم معاوية
على منبري"، وحديث: "إذا بويع لخليفتين".
وقال ابن حبان: كان يشتم
أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، يروي عن
الثقات الأشياء الموضوعات، وهو الذي يروي عن عاصم، عن زر، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (إذا
رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه).
وقال ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظة.
وذكره الدارقطني في "الضعفاء والمتروكين" (160).
وقال صالح جزرة: كان يضع
الحديث.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم.
وقال أبو الفضل محمد بن طاهر المقدسي: كان كذابا.
وقال الحافظ في "التقريب" (1445):
"متروك رمي بالرفض واتهمه ابن معين".
كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
حسن التمام
12 - شوال - 1439 هجري.
إرسال تعليق