حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(38) عمر بن قيس الماصِر أبو الصبَّاح بن أبي مسلم الكوفي

(38) عمر بن قيس الماصِر أبو الصبَّاح بن أبي مسلم الكوفي


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(38) عمر بن قيس الماصِر أبو الصبَّاح بن أبي مسلم الكوفي: ثقة.

وقال البخاري في "التاريخ الكبير" 6/ 186:

"وقال بعضهم: عمرو بن قيس، ولا يصح".


الجرح:


ذكر ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 52) عن يحيى بن معين، من رواية العباس بن محمد، عنه أنه قال: عمر بن قيس المكي، لقبه سَنْدل، وهو ضعيف. وكذا قال الْمُفَضَّل بن يحيى.
قلت: هذا خطأ من ابن شاهين رحمه الله تعالى، فسندل ليس هو عمر بن قيس الماصر، فذاك آخر متروك الحديث وهو الذي قال فيه ابن معين: ضعيف كما في "تاريخ ابن معين" - رواية الدوري (342) بل قال فيه "كذاب" كما في رواية ابن طهمان (185) عنه.
وقال ابن عدي: 
"وهو ضعيف بإجماع، لم يشك أحد فيه، وقد كذبه مالك".
فلم يختلفوا في ضعف سندل، وأما الماصر فقد وثقه ابن معين، وغيره كما سيأتي – إن شاء الله - في قسم التعديل.

وعن عثمان بن أبي شيبة أنه قال: عمر بن قيس الماصر: ضعيف الحديث مرجيء. نقله عنه ابن شاهين في "الضعفاء" (363)، و "المحتلف فيهم" (ص 52).
وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" 7/ 490:
"قال ابن حزم: عمر بن قيس مجهول، فما أدري أراد هذا أو غيره".
وقال في "التقريب" (4958):
"صدوق ربما وهم ورمي بالإرجاء".


 التعديل:


قال ابن الجنيد في "سؤالاته" (84): "سمعت يحيى بن معين يقول: عمر بن قيس الماصر مولى لثقيف، ثقة. قلت ليحيى: لم سمي الماصر، لعله كان يكون بالماصر؟ قال: لا أدري لم سمي الماصر؟!".

وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" 6/ 129:
"ثقة".

وعن أحمد بن صالح قال: "عمر بن قيس، ثقة ليس فيه شك، وإنما طعن فيه من قبل الغلط وهو لا بأس به" نقله ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 52).

وقال أبو عبيد الآجري: سئل أبو داود عن عمر بن قيس الماصر، قال: من الثقات، وأبوه أشهر منه وأوثق.
قال الأوزاعي: أول من تكلم في الإرجاء رجل من أهل الكوفة يقال له: قيس الماصر. نقله المزي في "تهذيب الكمال" 21/ 485- 486.

وقال يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" 3/ 95:
"ثقة".

وذكره ابن حبان في "الثقات" 7/ 181، وابن خلفون في "الثقات"
كما في "إكمال تهذيب الكمال" 10/ 109.

وقال ابن شاهين في "الثقات" (700)، وفي "المختلف فيهم" (ص 52-53):
 "ثقة".

وقال الحافظ الذهبي في "الكاشف" (4101):
"ثقة مرجئ".


كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
حسن التمام
8 من ذي القعدة 1439 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015