حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(32) عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم

(32) عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(32) عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب القُرشي العَدَوي، أبو عبد الرحمن العُمَرِي المدني: ضعيف.


الجرح:

عن عمرو بن علي قال: كان يحيى لا يحدث عن عبد الله بن عمر. "الجرح والتعديل" 5/ 109، و "الضعفاء" للعقيلي 2/ 280.
وقال البخاري في "التاريخ الكبير" 5/ 145:
"كان يحيى بن سعيد يضعفه".
وعن محمد بن عبد الله بن عمار الموصلي: عبد الله بن عمر العمري، لم يتركه أحد إلا يحيى - يعني: القطان - وزعموا أنه كان أكبر من عبيد الله، إلا أنه كان ضريرا، وزعموا أنه أخذ كتب عبيد الله فرواها. "المختلف فيهم" لابن شاهين (ص 46).

وضعّفه علي بن المديني. "تاريخ بغداد" 10/21، و "تهذيب الكمال" 15/ 330.

وقال عبد الله بن أحمد قال: سألت يحيى - يعني ابن معين - عن عبد الله بن عمر العمري؟ فقال: ضعيف. "الضعفاء" للعقيلي 2/ 280.
وعن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين، قال: عبد الله بن عمر صويلح. "الجرح والتعديل" 5/ 110.

وقال أبو زرعة الدمشقي: قيل لابن حنبل: كيف حديث عبد الله بن عمر؟ فقال: كان يزيد في الأسانيد، ويخالف، وكان رجلا صالحا. "تاريخ بغداد" 10/21، و "تهذيب الكمال" 15/ 329.
وعن أحمد بن هانئ قال: قلت لأبي عبد الله: حديث عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى الفارس ثلاثة أسهم، ثبت هو؟ قال: نعم رواه الثقات، سليم بن أخضر وغيره، قلت: فإنهم يقولون: إنما سمعه عبيد الله من أخيه عبد الله؟ فقال: ويرويه أخوه، قلت: نعم، فقال: لم يرو عبيد الله، عن أخيه شيئا، ودفع ذلك وقال: قد روى عبد الله عن عبيد الله، وقال أبو عبد الله: كان عبد الله رجلا صالحا، كان يسأل في حياة عبيد الله عن الحديث فيقول: أما وأبو عثمان حي فلا، يريد عبيد الله قال: فما عرفت كنية عبيد الله إلا بهذا، قلت: فكيف حديث عبد الله؟ فقال: هو يزيد في الأسانيد ويخالف، وكان رجلا صالحا. "الضعفاء" للعقيلي 2/ 280.
وقال المروذي: ذكره أحمد فلم يرضه. "سؤالاته" (124)، و "تهذيب التهذيب" 5/ 327.
وقال عبد الله بن أحمد: سألته (يعني أباه) عن العمري عبد الله بن عمر بن حفص بن عاصم بن عمر بن الخطاب، وهو أخو عبيد الله بن عمر؟ فقال: كذا وكذا، وكأنه ضعفه. "العلل" (3339).

وقال البخارِي: عبد الله بن عمر العمري ذاهب لا أروي عنه شيئا. "العلل الكبير" للترمذي (ص 389).

وقال أبو حاتم: عبد الله العمري أحب إلي من عبد الله بن نافع، يكتب حديثه ولا يحتج به. "الجرح والتعديل" 5/ 110.

وقال ابن سعد في "الطبقات" (288):
"...كان كثير الحديث يستضعف".

وقال صالح بن محمد البغدادي: لين، مختلط الحديث. "تاريخ بغداد" 10/22، و "تهذيب الكمال" 15/ 330.

وقال الترمذي في "سننه" (1891):
"عبد الله بن عمر العمري يضعف من قبل حفظه".

وقال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" (325):
"ليس بالقوي".
وفي "تهذيب الكمال" 15/ 331: "ضعيف".

وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم. "تهذيب التهذيب" 5/ 327.

وقال ابن حبان في "المجروحين" 2/ 7:
"غلب عليه الصلاح والعبادة حتى غفل عن ضبط الأخبار وجودة الحفظ للآثار، فوقع المناكير في روايته، فلما فحش خطؤه استحق الترك".

وقال الدارقطني: عاصم ضعيف قريب من عبد الله. "سؤالات البرقاني" (583).

وقال الحافظ في "التقريب" (3489):
"ضعيف عابد".

وقال المعلمي في "التنكيل" 2/ 77:
"كثير الخطأ حتى قال البخاري: ذاهب، لا أروي عنه شيئًا. ومن أثنى عليه فلصلاحه وصدقه، وأنه ليس بالساقط".

التعديل:

كان عبد الرحمن يحدث عنه. "الجرح والتعديل" 5/ 109، و "الضعفاء" للعقيلي 2/ 280.

وقال أبو طالب: عن أحمد بن حنبل، صالح، لا بأس به، قد روى عنه، ولكن ليس مثل أخيه عبيد الله. "الجرح والتعديل" 5/ 109، و "تهذيب الكمال 15/ 329.

وقال أبو حاتم: رأيت أحمد بن حنبل يحسن الثناء على عبد الله العمري. كذا في "تهذيب الكمال" 15/ 329.
والذي في "الجرح والتعديل" 5/ 110 أن أبا حاتم قال: رأيت أحمد بن صالح يحسن الثناء على عبد الله العمري.

وقال ابن طهمان (115) عن يحيى: صالح، ليس به بأس.
وقال أحمد بن سعد بن أبي مريم، عن يحيى: ليس به بأس، يكتب حديثه. "الكامل" لابن عدي 5/ 233، و "تهذيب الكمال" 15/ 330.
وقال الدارمي في "تاريخ ابن معين" (523): "قلت ليحيى عبد الله العمري ما حاله في نافع؟ فقال: صالح".
وعن الدارمي، عن ابن معين: صالح ثقة. "تهذيب التهذيب" 5/ 327.
ووثقه أحمد بن صالح المصري. المختلف فيهم (ص 46).

وفي "المعرفة والتاريخ" ليعقوب بن سفيان 2/ 665: عن أحمد بن يونس: إنما يضعفه رافضي مبغض لآبائه، لو رأيت لحيته وخضابه وهيئته لعرفت أنه ثقة.

وقال يعقوب بن شيبة: ثقة، صدوق، وفي حديثه اضطراب. "تاريخ بغداد" 10/22، و "تهذيب الكمال" 15/ 330.
وأورد له حديثا في "مسنده"، وقال:
"هذا حديث حسن الإسناد". "تهذيب التهذيب" 5/ 327.

وقال البزار في "مسنده" (9106):
"عبد الله بن عمر قد احتمل أهل العلم حديثه".

وقال العجلي: لا بأس به. "ثقاته" (937) - ترتيب الهيثمي.

وقال أبو يعلى الخليلي: ثقة غير أن الحفاظ لم يرضوا حفظه، ولم يخرج لذلك في الصحيحين. "الإرشاد في معرفة علماء الحديث" 1/ 193.

وقال ابن عدي: لا بأس به في رواياته، وإنما قالوا به لا يلحق أخاه عبيد الله وإلا فهو في نفسه صدوق لا بأس به. "الكامل" 5/ 237.

كتبه
أبو سامي العبدان 
حسن التمام
1 - صفر - 1440 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015