
تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين
(34) عثمان بن عمير البَجَلي، أبو اليَقْظان الكوفي، ويقال: ابن قيس، ويقال: ابن أبي حميد: متروك.
الجرح:
كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه. "التاريخ
الكبير" 6/ 246، و "الضعفاء" للعقيلي 2/ 211، و"المجروحين"
2/ 95.
وقال أبو داود كما في "سؤالات الآجري"
(248):
"عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عن عثمان بن
عمير يعني أبا اليقظان".
وعن عمرو بن علي الصيرفي، قال: لم يرض يحيى بن
سعيد أبا اليقظان ولا حدث عنه هو ولا عبد الرحمن بن مهدي. "الجرح والتعديل"
لابن أبي حاتم 6/ 161.
وعن أبي حاتم، قال: سألت ابن نمير عن أبي اليقظان؟
فضعفه، وقال: اسمه عثمان بن عمير. "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 1/
328 و 6/ 161.
وقال عبد الله بن أحمد: كان عبد الرحمن بن
مهدي ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير. قال أبي: أبو اليقظان خرج في الفتنة مع
إبراهيم بن عبد الله بن حسن. قال أبي: وكانت الهزيمة سنة خمس وأربعين ومائة. "العلل"
(1109) و (86).
وقال عبد الله: قال أبي: عثمان بن عمير، أبو
اليقظان، عثمان بن قيس، وهو ضعيف الحديث. "العلل" (3539).
وقال عبد الله: قال أبي: عثمان بن عمير، أبو
اليقظان، عثمان بن قيس، ويقال: ابن عمير. "العلل" (3603).
وقال أبو داود: سمعت أحمد، قال: عثمان
الثقفي، ثقة في الحديث، سمع منه شعبة، وهو أثبت من عثمان أبي اليقظان ذاك، يعني
أبا اليقظان، حديثه ما أدري ما هو. "سؤالاته" (391).
وقال الجوزجاني: سمعت ابن حنبل يقول: منكر
الحديث وفيه ذاك الداء. "أحوال الرجال" (23).
وقال ابن معين: "ليس حديثه بشيء".
"تاريخ ابن معين" - الدوري (2252).
وقال: "ليس بذاك". "سؤالات ابن الجنيد" (543)، و
"الكامل" لابن عدي 6/ 285.
وفي "سؤالات ابن الجنيد" أيضا (851):
"ليس بذاك. كأنه ضعفه".
وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث، كان
شعبة لا يرضاه وذكر أنه حضره فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك؟ قال كذا، فإذا قد
مات الشيخ وهو ابن سنتين. "الجرح والتعديل" 6/ 161.
وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف الحديث. "سؤالات
البرذعي" 2/ 430.
وقال النسائي في "الضعفاء
والمتروكين" (417):
" كوفي ليس بالقوي".
" كوفي ليس بالقوي".
وقال الجوزجاني: "غالي المذهب منكر
الحديث". "أحوال الرجال" (23).
وقال ابن حبان في "المجروحين" 2/
95:
"كان ممن اختلط حتى لا يدري ما يحدث به،
فلا يجوز الاحتجاج بخبره الذي وافق الثقات، ولا الذي انفرد به عن الأثبات لاختلاط البعض
بالبعض".
وقال البَرقاني: سألت الدارقطني عن عثمان بن
عمير، أبي اليقظان؟ فقال: كوفي، متروك. "سؤالاته" (356).
وقال الحاكم: قلتُ للدارقطني عثمان بن عمير
البجلي؟ قال: زائغ، لم يحتج به. "سؤالاته" (407).
وقال في "العلل" 4/ 118 و 9/ 88:
"ضعيف الحديث".
وقال ابن عدي:
"رديء المذهب غال في التشيع يؤمن بالرجعة
على أن الثقات قد رووا عنه وله غير ما ذكرت ويكتب حديثه على ضعفه". "الكامل"
6/ 286.
وقال الحافظ مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال"
9/ 178:
"وفي كتاب الضعفاء
لأبي القاسم البلخي: قيل لشعبة: لم لا تحدث عن ابن عمير؟ فقال: كيف أحدث عن رجل كنت
جالسا معه، فسألته عن سنه فأخبرني بمولده، ثم حدث عن رجل قد مات قبل أن يولد.
وفي كتاب ابن الجارود:
ليس حديثه بشيء.
وفي كتاب أبي بشر
الدولابي عن البخاري: مضطرب الحديث.
وفي "سؤالات
الآجري" عن الإمام أحمد: روى أحاديث منكرة، وكان فيه تشيع.
وقال الساجي: ضعيف.
وذكره أبو العرب
القيرواني، وأبو حفص بن شاهين، وأبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء.
ثم أعاد ابن شاهين
ذكره في كتاب "الثقات"!
وقال ابن عبد البر
في "الاستغناء": ليس بالقوي عندهم وكلهم ضعفه.
وقال أبو أحمد الحاكم:
ليس بالقوي عندهم".
وقال الحافظ
الذهبي في "تاريخ الإسلام" 3/ 927:
"ضعيف باتِّفاق".
وقال الحافظ في
"التقريب" (4507):
"ضعيف واختلط
وكان يدلس ويغلو في التشيع".
التعديل:
عن إبراهيم بن أبي داود، قال: سألت يحيى بن
سعيد، عن أبي اليقظان؟ قال: هو عثمان بن عمير. قلت: له فكيف حديثه؟ فقال: صالح
وليس هو عثمان الثقفي ذلك ثقة. الكامل" لابن عدي 6/ 285.
وعن ابن معين: ليس به بأس. "تاريخ ابن
معين" - الدارمي (558)، و الكامل" لابن عدي 6/ 285.
كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
4 - صفر - 1440 هجري.
إرسال تعليق