حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(34) عثمان بن عمير البَجَلي، أبو اليَقْظان الكوفي

(34) عثمان بن عمير البَجَلي، أبو اليَقْظان الكوفي


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(34) عثمان بن عمير البَجَلي، أبو اليَقْظان الكوفي، ويقال: ابن قيس، ويقال: ابن أبي حميد: متروك.


الجرح:

كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه. "التاريخ الكبير" 6/ 246، و "الضعفاء" للعقيلي 2/ 211، و"المجروحين" 2/ 95.
وقال أبو داود كما في "سؤالات الآجري" (248):
"عبد الرحمن بن مهدي لا يحدث عن عثمان بن عمير يعني أبا اليقظان".
وعن عمرو بن علي الصيرفي، قال: لم يرض يحيى بن سعيد أبا اليقظان ولا حدث عنه هو ولا عبد الرحمن بن مهدي. "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 6/ 161.

وعن أبي حاتم، قال: سألت ابن نمير عن أبي اليقظان؟ فضعفه، وقال: اسمه عثمان بن عمير. "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 1/ 328 و 6/ 161.

وقال عبد الله بن أحمد: كان عبد الرحمن بن مهدي ترك حديث أبي اليقظان عثمان بن عمير. قال أبي: أبو اليقظان خرج في الفتنة مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن. قال أبي: وكانت الهزيمة سنة خمس وأربعين ومائة. "العلل" (1109) و (86).
وقال عبد الله: قال أبي: عثمان بن عمير، أبو اليقظان، عثمان بن قيس، وهو ضعيف الحديث. "العلل" (3539).
وقال عبد الله: قال أبي: عثمان بن عمير، أبو اليقظان، عثمان بن قيس، ويقال: ابن عمير. "العلل" (3603).
وقال أبو داود: سمعت أحمد، قال: عثمان الثقفي، ثقة في الحديث، سمع منه شعبة، وهو أثبت من عثمان أبي اليقظان ذاك، يعني أبا اليقظان، حديثه ما أدري ما هو. "سؤالاته" (391).
وقال الجوزجاني: سمعت ابن حنبل يقول: منكر الحديث وفيه ذاك الداء. "أحوال الرجال" (23).

وقال ابن معين: "ليس حديثه بشيء". "تاريخ ابن معين" - الدوري (2252).
وقال: "ليس بذاك".  "سؤالات ابن الجنيد" (543)، و "الكامل" لابن عدي 6/ 285.
وفي "سؤالات ابن الجنيد" أيضا (851): "ليس بذاك. كأنه ضعفه".

وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث منكر الحديث، كان شعبة لا يرضاه وذكر أنه حضره فروى عن شيخ، فقال له شعبة: كم سنك؟ قال كذا، فإذا قد مات الشيخ وهو ابن سنتين. "الجرح والتعديل" 6/ 161.

وقال أبو زرعة الرازي: ضعيف الحديث. "سؤالات البرذعي" 2/ 430.
وقال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" (417):
" كوفي ليس بالقوي".

وقال الجوزجاني: "غالي المذهب منكر الحديث". "أحوال الرجال" (23).

وقال ابن حبان في "المجروحين" 2/ 95:
"كان ممن اختلط حتى لا يدري ما يحدث به، فلا يجوز الاحتجاج بخبره الذي وافق الثقات، ولا الذي انفرد به عن الأثبات لاختلاط البعض بالبعض".

وقال البَرقاني: سألت الدارقطني عن عثمان بن عمير، أبي اليقظان؟ فقال: كوفي، متروك. "سؤالاته" (356).
وقال الحاكم: قلتُ للدارقطني عثمان بن عمير البجلي؟ قال: زائغ، لم يحتج به. "سؤالاته" (407).
وقال في "العلل" 4/ 118 و 9/ 88:
"ضعيف الحديث".

وقال ابن عدي:
"رديء المذهب غال في التشيع يؤمن بالرجعة على أن الثقات قد رووا عنه وله غير ما ذكرت ويكتب حديثه على ضعفه". "الكامل" 6/ 286.

وقال الحافظ مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 9/ 178:
"وفي كتاب الضعفاء لأبي القاسم البلخي: قيل لشعبة: لم لا تحدث عن ابن عمير؟ فقال: كيف أحدث عن رجل كنت جالسا معه، فسألته عن سنه فأخبرني بمولده، ثم حدث عن رجل قد مات قبل أن يولد.
وفي كتاب ابن الجارود: ليس حديثه بشيء.
وفي كتاب أبي بشر الدولابي عن البخاري: مضطرب الحديث.
وفي "سؤالات الآجري" عن الإمام أحمد: روى أحاديث منكرة، وكان فيه تشيع.
وقال الساجي: ضعيف.
وذكره أبو العرب القيرواني، وأبو حفص بن شاهين، وأبو جعفر العقيلي في جملة الضعفاء.
ثم أعاد ابن شاهين ذكره في كتاب "الثقات"!
وقال ابن عبد البر في "الاستغناء": ليس بالقوي عندهم وكلهم ضعفه.
وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالقوي عندهم".

وقال الحافظ الذهبي في "تاريخ الإسلام" 3/ 927:
 "ضعيف باتِّفاق".

وقال الحافظ في "التقريب" (4507):
"ضعيف واختلط وكان يدلس ويغلو في التشيع".

التعديل:

عن إبراهيم بن أبي داود، قال: سألت يحيى بن سعيد، عن أبي اليقظان؟ قال: هو عثمان بن عمير. قلت: له فكيف حديثه؟ فقال: صالح وليس هو عثمان الثقفي ذلك ثقة. الكامل" لابن عدي 6/ 285.

وعن ابن معين: ليس به بأس. "تاريخ ابن معين" - الدارمي (558)، و الكامل" لابن عدي 6/ 285.


كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
4 - صفر - 1440 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015