حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(35) عَطَّاف بن خالد بن عبد الله بن العاص بن وابصة

(35) عَطَّاف بن خالد بن عبد الله بن العاص بن وابصة


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(35) عَطَّاف بن خالد بن عبد الله بن العاص بن وابصة بن خالد بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي المخزومي، أبو صفوان المدني: ليس به بأس.


الجرح:

عن عبد الرحمن بن عبد الملك الحزامي، قال: قيل لمالك بن أنس: قد حدث عطاف بن خالد قال: قد فعل؟ ليس هو من إبل القباب [1]. "الضعفاء" للعقيلي 3/ 425.
وعن مطرف بن عبد الله قال: قال لي مالك بن أنس: عطاف يحدث؟ قلت: نعم، فأعظم ذلك إعظاما شديدا ثم قال: أدركت أناسا ثقات يحدثون ما يؤخذ عنهم، قلت: وكيف وهم ثقات؟ قال: مخافة الزلل.
وعن مطرف بن عبد الله المزني - أيضا - قال: سمعت مالك بن أنس يقول: ويكتب عن مثل، عطاف بن خالد؟ لقد أدركت في هذا المسجد سبعين شيخا كلهم خير من عطاف ما كتبت عن أحد منهم، وإنما يكتب العلم عن قوم قد جرى فيهم العلم مثل عبيد الله بن عمر وأشباهه. "الضعفاء" للعقيلي 3/ 425.
وقال البخاري: عطاف بن خالد بن عبد الله بن صفوان المخزومي مديني لم يحمده مالك بن أنس. "الكامل" لابن عدي 7/ 95.
وفي "تهذيب الكمال"20/ 141: قال مالك: عطاف يحدث؟ قيل: نعم. قال: إنا لله وإنا إليه راجعون.

وقال ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 48): قال يحيى بن معين في رواية جعفر بن أبي عثمان عنه: ضعيف.
وقال ابن شاهين في "الضعفاء" (481): في رواية العباس بن محمد: عطاف، ليس به بأس.
وفي كتاب ابن سفيان: قال يحيي بن معين: عطاف ضعيف.

وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 7/ 32: "أخبرنا عبد الله بن
أحمد بن محمد بن حنبل فيما كتب إلي عن أبي سلمة الخزاعي، عن عبد الرحمن بن مهدي، أنه ذهب إلى عطاف فلم يرضه".

وقال أبو حاتم: صالح ليس بذاك، محمد بن إسحاق وعطاف هما باب رحمة. "الجرح والتعديل" 7/ 33.

وقال البرذعيُّ: سمعتُ أبا مسعود يقول: ذَكَرَ يومًا يزيدُ بن هارون
عطاف بن خالد. فقال: من ثم عطف به. "سؤالات البرذعي" 2/ 743.

وقال النسائي: ليس بالقوي. "تهذيب الكمال" 20/ 142.

وقال البزار في "مسنده" (2312): ضعيف.
وقال أيضا (8066): ليس بالقوي وقد حدث عنه جماعة من أهل العلم واحتملوا حديثه.

وقال ابن حبان في "المجروحين" 2/ 193:
"يروي عن نافع وغيره من الثقات ما لا يشبه حديثهم، وأحسبه كان يؤتي ذلك من سوء حفظه، فلا يجوز عندي الاحتجاج بروايته إلا فيما وافق الثقات، كان مالك بن أنس لا يرضاه".

وقال الدارقطني في "الضعفاء والمتروكين" (424): ضعيف.

وقال أبو أحمد الحاكم: ليس بالمتين عندهم. "ميزان الاعتدال" 3/ 69.

وقال البيهقي في "السنن الكبرى" 9/ 341: ضعيف.

وقال الحافظ في "التقريب" (4612):
"صدوق يهم".

وقال المعلمي في تعليقه على "الفوائد المجموعة" (ص 430)
عطاف صدوق يتهم [2].

التعديل:

قال عبد الله بن أحمد: سئل أبي، عن عطاف بن خالد؟ فقال: ليس به بأس، من أهل المدينة، أبو سلمة الخزاعي حكى عن عبد الرحمن بن مهدي أنه ذهب به إليه فلم يرضه ابن مهدي -يعني عطافًا - قال أبي: وما به - يعني عطافًا - بأس. "العلل" (1485).
وقال عبد الله: سئل أبي، عن يحيى بن حمزة، وعطاف؟ قال: ما أقربهما، عطاف، ليس به بأس. "العلل" (1486).
وقال عبد الله، عن أبيه: عطاف بن خالد، صالح الحديث. "العلل" (3133) .
وقال ابن هانىء: سَمِعتُه - يعني أبا عبد الله - يقول: عطاف، رجل من أهل المدينة، وهو صدوق. "سؤالاته" (2260).
وقال المروذي: سئل - يعني أبا عبد الله - عن عطاف بن خالد؟ فقال: ليس به بأس. "سؤالاته" (5).
وقال أبو طالب: سألت أحمد بن حنبل، عن عطاف بن خالد؟ فقال: هو من أهل المدينة، ثقة، صحيح الحديث، روى نحو مائة حديث. "الجرح والتعديل" 7/ 32.
وقال الدوري، عن ابن معين: صالح الحديث. "تاريخ ابن معين" (674).
وقال أيضا: شويخ ليس به بأس. (951).
وقال الدارمي عن ابن معين: ثقة. "تاريخ ابن معين" (616).
وقال ابن طهمان عن ابن معين: ليس به بأس. "سؤالاته" (232).
وقال ابن أبي مريم، عن ابن معين: ثقة.
وقال أحمد بن أَبي يحيى، عن ابن معين: ليس به بأس. "الكامل" لابن عدي 7/ 95.
وقال أبو زرعة: ليس به بأس. "الجرح والتعديل" 7/ 33، و "سؤالات البرذعي" (485).
وقال أبو عبيد الآجري، عن أبي داود: ثقة.
وقال في موضع: سألت أبا داود عن عطاف بن خالد، فقال: ليس به بأس. "تهذيب الكمال"20/ 141.
وقال البزار في "مسنده" (28): والعطاف بن خالد قد حدث عنه جماعة وهو صالح الحديث، وإن كان قد حدث بأحاديث عن نافع لم يتابع عليها.
وقال في موضع آخر 1/ 202: عطاف بن خالد قد تكلم فيه، وروى عنه جماعة من أهل العلم واحتملوا حديثه.

وقال النسائي: ليس به بأس. "تهذيب الكمال" 20/ 142.

وقال العجلي: ثقة. "ترتيب ثقاته" (1253).

وقال ابن عدي: روى عنه أهل المدينة وغيرهم ويروي قريبا من مائة حديث كما قال أحمد بن حنبل ولم أر بحديثه بأسا إذا حدث عنه ثقة. "الكامل" 7/ 97.

كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
8 - ربيع الأول - 1440 هجري.
_______________________________________
[1] - قوله: (ليس من إبل القباب) وإبل القباب: هي الإبل القوية القادرة على حمل الهوادج. والمعنى: ليس بقوي في الحديث.

[2] - كذا في مطبوعه!، ولعلّه تحرّف عن (يهم) فلم نجد من اتّهمه.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015