حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(39) عُمَر بن أَبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهرِيّ المدني

(39) عُمَر بن أَبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهرِيّ المدني

تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(39) عُمَر بن أَبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهرِيّ المدني: لا بأس به.


الجرح:

عن علي - يعني: ابن المديني - قال سمعت يحيى بن سعيد، قال: كان شعبة يضعف عمر بن أبي سلمة. "التاريخ الكبير" لابن أبي خيثمة - السفر الثالث 2/ 264، و "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 1/ 146 و 6/ 117-118، و "الضعفاء" للعقيلي 3/ 164، و "الكامل" 6/ 77.
وعن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول: لم يسمع شعبة من عمر بن أبي سلمة شيئا. "الضعفاء" للعقيلي 3/ 164.
وقال إسحاق بن الهياج، عن أبي قدامة: قلت لعبد الرحمن بن مهدي: شعبة أدرك عمر بن أبي سلمة، ولم يحمل عنه؟ قال: أحاديثه واهية. "تهذيب الكمال" 21/ 376.
وقال أبو داود: شعبة لم يرو عن عمر بن أبي سلمة لأنه كان يخضب بالسواد. "سؤالات الآجري" (1279).

وقال علي بن المديني: عمر بن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف روى عنه سعد بن إبراهيم وأبو عوانة وهشيم، وتركه شعبة. "الجرح والتعديل" 6/ 118.

وعن عبد الله بن أحمد قال: سمعت أبي يقول: سعد بن إبراهيم أثبت من عمر بن أبي سلمة خمسين مرة. "العلل ومعرفة الرجال" (1875).

وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 6/ 118: أخبرنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إليّ، قال: سُئل يحيى بن معين عن عمر بن أبي سلمة؟ فقال: الذي روى عنه هشيم ضعيف الحديث. وهو في "التاريخ الكبير" لابن أبي خيثمة - السفر الثالث 2/ 264، وقال ابن أبي خيثمة: "يعني هشيما هو ضعيف هذا الحديث وحده عنه".
قلت: وهذه فائدة عزيزة، ففيه أن ابن معين لا يضعف عمر بن أبي سلمة مطلقا ولكن ضعّف حديثا رواه عنه هشيمٌ، وسيأتي أن ابن معين قال فيه: لا بأس به، وصحّح له حديثا، واستحسن آخر، وقد نبّه إلى هذا الحافظ مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 10/ 65 لكنه قال:
"يعني أبو زكريا هشيمًا ضعيف الحديث عنه" وعبارة ابن أبي خيثمة توحي بأنه حديث واحد، والله أعلم.
وقال ابن سعد: كان كثير الحديث وليس يحتج بحديثه. "الطبقات الكبرى" - متمم التابعين - (ص 235).

وقال الجوزجاني: ليس بالقوي في الحديث. "أحوال الرجال" (248).

وقال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" (467): ليس بالقوي.
وقال في "سننه" (4980)، وفي "عمل اليوم والليلة" (188): ليس بالقوي في الحديث.

وقال ابن خزيمة: لا يحتج بحديثه. "تهذيب الكمال" 21/ 378.

وقال الحافظ الذهبي في "من تكلم فيه وهو موثق" (260):
"ليس بالقوي قاله النسائي وضعفه ابن معين".

وقال الحافظ في "التقريب" (4910): صدوق يخطئ.
وقال في "الفتح" 11/ 48: صدوق فيه ضعف.

التعديل:

قال البخاري في "التاريخ الكبير" 2/ 1:
"أحمد بن إسحاق الحضرمي البصري أبو إسحاق أخو يعقوب سمع يحيى بن سعيد القطان يقول: عمر بن أبي سلمة أحب إليّ من محمد بن عمرو".
وجاء في "العلل ومعرفة الرجال" (909) للإمام أحمد: "وكان يحيى بن سعيد يختار محمد بن عمرو على عمر".

وعن عبد الله بن أحمد: سألته (يعني: والده) عن عمر بن أبي سلمة؟ فقال صالح إن شاء الله. "العلل ومعرفة الرجال" (909).
وجاء في "الثقات" لابن شاهين (711)، و "المختلف فيهم" (ص 51): "صالح ثقة إن شاء الله".
وقال أبو داود: قلت لأحمد: عمر بن أبي سلمة؟ قال: صالح، قيل لأحمد: هو أحب إليك، أو محمد بن عمرو؟ قال: هو أحب إلي، ويحيى زعموا كان يختار محمد بن عمرو عليه. "سؤالاته" (154).

وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس به بأس. "التاريخ الكبير" لابن أبي خيثمة - السفر الثالث 2/ 264، و "تهذيب الكمال" 21/ 377.
وقال الدوري في "تاريخ ابن معين" (1371): سألت يحيى عن حديث سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبى سلمة: حديث أبى هريرة (نفس بن آدم معلقة بدينه)؟ فقال: هو صحيح، هو سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، وبعضهم يقول: عن سعد بن إبراهيم، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، ثم قال لي يحيى: تدرى من عمر بن أبي سلمة هذا، هذا الذي روى عنه هشيم، قلت ليحيى روى عنه سعد بن إبراهيم؟ قال: نعم".
وقال الدوري (1372): ذاكرت يحيى بن معين حديث سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبى هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مراء في القرآن كفر) فاستحسنه وقال: هذا أيضا عمر بن أبي سلمة الذي روى عنه هشيم".
وقال ابن أبي خيثمة: سمعت يحيى بن معين وسئل: عن حديث سفيان، عن سعد بن إبراهيم، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (نفس المؤمن معلقة بدينه) قال: هو صحيح، وبعض المحدثين يقول: سعد، عن عمر بن أبي سلمة، عن أبيه، عن أبي هريرة، وبعض يقول: سعد، عن أبي هريرة.
وعمر بن أبي سلمة هو الذي روى عنه هشيم، ويروى بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (مراء في القرآن كفر). "التاريخ الكبير" - السفر الثالث 2/ 263-264.

وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 6/ 118: أخبرنا ابن أبي خيثمة فيما كتب إلي، قال: سألت أبي عن عمر بن أبي سلمة؟ فقال: صالح إن شاء الله، وكان يحيى بن سعيد يختار محمد بن عمرو على عمر.

وقال البخاري في "التاريخ الكبير" كما في "إكمال تهذيب الكمال" 10/ 66، و "تهذيب التهذيب" 7/ 457: صدوق إلا أنه يخالف في بعض حديثه.

وقال أبو حاتم: هو عندي صالح صدوق في الأصل ليس بذلك القوي يكتب حديثه، ولا يحتج به يخالف في بعض الشيء. "الجرح والتعديل" 6/ 118.

وقال العجلي: مدني لا بأس به. "ترتيب ثقاته" (1349).

وذكره ابن حبان في "الثقات" 7/ 164، وقال:
"روى عنه أهل المدينة، أمه أم ولد، قتله عبد الله بن علي بالشام سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وقدم واسط فكتب عنه هشيم وأبو عوانة، وكان عمر على قضاء المدينة".

وقال ابن عدي في "الكامل" 6/ 85: متماسك الحديث لا بأس به.
وقال أبو أحمد الجرجاني: وعمر بن أبي سلمة حسن الحديث لا بأس به. "إكمال تهذيب الكمال" 10/ 66.

وذكره ابن خلفون في كتاب "الثقات"، وقال:
أرجو أن يكون لا بأس به. "إكمال تهذيب الكمال" 10/ 66.
وقال الحافظ الذهبي في "الميزان" 3/ 201:
"قد صحح له الترمذي حديث: (لعن زوارات القبور)، فناقشه عبد الحق، وقال: عمر ضعيف عندهم، فأسرف عبد الحق".
وقال الحافظ مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 10/ 65: ذكره البرقي في باب: (من احتمل حديثه من المعروفين وتكلم فيه بعض أهل العلم) فزعم يحيى بن سعيد القطان أنه ضعيف.
وأكثر أهل العلم بالحديث يثبتونه.

وقال الحافظ في "الفتح" 13/ 327: فيه مقال لكن حديثه حسن.
وحسّن إسناد حديث هو أحد رجاله. "مختصر البزار" 1/ 643 و 667.

كتبه 
أبو سامي العبدان 
حسن التمام
10 - ربيع الأول - 1440 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015