حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

الخروج من المسجد بعد الأذان

الخروج من المسجد بعد الأذان


الخروج من المسجد بعد الأذان



(234) "كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة، فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد، فقال أبو هريرة: أما هذا، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم".

أخرجه مسلم (655-258)، وابن ماجه (733) من طريق أبي الأحوص، وأبو داود (536)، والترمذي (204)، وأحمد 2/ 471، وعبد الرزاق (1947)، وإسحاق بن راهويه (229)، وأبو عوانة (1266)، والبيهقي 3/ 56 من طرق عن سفيان الثوري، وأحمد 2/ 410 و 416، وإسحاق بن راهويه (230)، والدارمي (1205)، وابن خزيمة (1506)، والطوسي في "مختصر الأحكام" (186)، وابن المنذر في "الأوسط" (1897)، والبيهقي في "الشعب" (2602) من طرق عن شعبة، ثلاثتهم عن إبراهيم بن المهاجر، عن أبي الشعثاء المحاربي، قال: فذكره.
وقال الترمذي:
"حديث حسن صحيح".
وأخرجه إسحاق بن راهويه (231) عن عمر بن عبيد الطنافسي، حدثنا إبراهيم بن المهاجر، عن رجل، عن أبي هريرة به.
وأخرجه مسلم (655-259)، والنسائي (683)، وفي "الكبرى" (1659)، وأحمد 2/ 506 و 537، والحميدي (998)، وأبو نعيم في "الصلاة" (265) - ومن طريقه ابن المنذر في "الأوسط" (1118) -، وأبو عوانة (1264)، والبيهقي 3/ 56 من طريق أشعث بن أبي الشعثاء، عن أبيه، عن أبي هريرة به.
وأخرجه أحمد 2/ 537، والطيالسي (2711)، وإسحاق بن راهويه (232)، وأبو القاسم البغوي في "الجعديات" (2248)، والبيهقي في "الشعب" (2603) عن شريك، عن أشعث بن أبي الشعثاء به، وزاد:
"أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا أذن المؤذن فلا تخرجوا حتى تصلوا".
وإسناده ضعيف، شريك النخعي: سيء الحفظ.
وأخرجه النسائي (684)، وفي "الكبرى" (1660)، وأبو عوانة (1265)، وابن حزم في "المحلى" 3/ 147 من طريق أبي صخرة جامع بن شداد، عن أبي الشعثاء، قال:
"خرج رجل من المسجد بعدما نودي بالصلاة فقال أبو هريرة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم".
وإسناده صحيح.
وأخرجه ابن حبان (2062)، والطبراني في "الأوسط" (5448)، وفي "الصغير" (817)، وأبو نعيم في "الحلية" 10/ 114، والبيهقي في "الشعب" (2604) من طريق سريج بن يونس، قال: حدثنا أبو حفص الأبار، عن محمد بن جحادة، عن أبي صالح، قال:
"رأى أبو هريرة رجلا قد خرج من المسجد، وقد أذن المؤذن، فقال: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم".
وقال ابن حبان:
"أبو صالح هذا من أهل البصرة اسمه ميزان ثقة".
 وأبو حفص الأبار هو عمر بن عبد الرحمن بن قيس، وثقه ابن معين والدارقطني، وقال الإمام أحمد: ما كان به بأس.
وأخرجه الدارقطني في "العلل" 9/ 196 من طريق عبد العزيز بن الحسن بن بكر بن شرود، حدثنا أبي، عن جدي، عن سفيان، عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب، قال:
"نادى مناد بالصلاة فخرج رجل من المسجد، فقال أبو هريرة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم".
وقال الدارقطني:
"تفرد به بكر بن الشرود، عن الثوري".
وإسناده ضعيف، عبد العزيز بن بكر بن الشرود: قال الدارقطني:
"هو وأبوه وجده: ضعفاء".
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (3842) حدثنا علي بن سعيد الرازي، قال: حدثنا أبو مصعب، قال: حدثنا عبد العزيز بن أبي حازم، قال: حدثني أبي، وصفوان بن سليم، عن سعيد بن المسيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"لا يسمع النداء في مسجدي هذا ثم يخرج منه، إلا لحاجة، ثم لا يرجع إليه إلا منافق".
وقال الطبراني:
"لم يرو هذا الحديث موصولا، عن أبي هريرة، عن صفوان وأبي حازم إلا ابن أبي حازم، تفرد به: أبو مصعب".
وأخرجه أبو داود في "المراسيل" (25)، والدارمي (446) من طريق الأوزاعي، وعبد الرزاق (1946)، والبيهقي 3/ 56 عن ابن عيينة، وأبو نعيم الفضل بن دكين في "الصلاة" (266) عن الثوري، ثلاثتهم عن عبد الرحمن بن حرملة، عن سعيد بن المسيب: مرسلا.
وأخرجه مالك في "الموطأ" 1/ 162 بلاغا عن سعيد بن المسيب: مرسلا.
وقال الدارقطني في "العلل" 9/ 196:
"ورواه يحيى القطان، عن ابن حرملة، عن ابن المسيب مرسلا، وهو الصواب".

وفي الباب عن عثمان بن عفان:

أخرجه ابن ماجه (734)، وأبو نعيم في "صفة النفاق" (61)، والمزي في "تهذيب الكمال" 27/ 63 عن حرملة بن يحيى، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، قال: أنبأنا عبد الجبار بن عمر، عن ابن أبي فروة، عن محمد بن يوسف مولى عثمان بن عفان، عن أبيه، عن عثمان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"من أدركه الأذان في المسجد، ثم خرج، لم يخرج لحاجة، وهو لا يريد الرجعة، فهو منافق".
وإسناده ضعيف جدا، ابن أبي فروة واسمه إسحاق بن عبد الله: متروك الحديث.
وعبد الجبار بن عمر: ضعيف.
ويوسف القرشي الأموي مولى عثمان: تفرّد بالرواية عنه ابنه، ووثقه ابن حبان 5/ 551.
وقال الدارقطني كما في "سؤالات البرقاني" (466):
"لا بأس به".
وأخرجه ابن عدي في "الكامل" 7/ 14 - ترجمة عبد الجبار بن عمر - من طريق ابن وهب، عن عبد الجبار، عن ابن أبي فروة، عن محمد بن يوسف، عن أبيه، عن عَمرو بن عثمان بن عفان، عن أبيه به.
فزاد في الإسناد: عمرو بن عثمان!
وقال ابن عدي:
"ولعبد الجبار سوى ما ذكرت من الحديث، وعامة ما يرويه يخالف في ذلك، والضعف على رواياته بين".

يستفاد من الحديث


أولًا: الزجر عن الخروج من المسجد بعد الأذان وقبل الصلاة.


ثانيًا: أنه لا يخرج أحد من المسجد بعد الأذان، إلا من عذر: أن يكون على غير وضوء، أو أمر لا بد منه.

كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
29 - ربيع الأول - 1441 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015