
صفوف النساء من الرجال
(266)
"قوموا فلأصلي لكم. قال أنس: فقمت إلى
حصير لنا قد أسود من طول ما لبس، فنضحته بماء، فقام عليه رسول الله صلى الله عليه
وسلم، وصففت أنا واليتيم وراءه، والعجوز من ورائنا، فصلى لنا ركعتين ثم
انصرف".
أخرجه البخاري (380) و (860)
و (1164)، ومسلم (658)، وأبو داود (612)، والترمذي (234)، والنسائي (801)، وفي
"الكبرى" (878)، وأحمد 3/ 131 و 149 و 164، وعبد الرزاق" (1539) و
(3877)، والشافعي 1/ 105 و 106، وفي "اختلاف الحديث" 8/ 636 - مطبوع في
آخر كتاب الأم، والدارمي (1287) و (1374)، وأبو القاسم البغوي في "حديث مصعب
بن عبد الله الزبيري" (8)، وأبو عوانة (1506)، والطوسي في "مختصر
الأحكام" (217)، والطحاوي في "شرح المعاني" 1/ 307، وابن حبان
(2205)، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم" (495)،
والبيهقي 3/ 96، وفي "السنن الصغير" (493)، وفي "المعرفة"
(5810)، وفي "بيان من أخطأ على الشافعي" (ص 179 - 180)، والبغوي (828)،
وفي "الأنوار" (847)، وابن بشكوال في "غوامض الأسماء المبهمة"
1/ 170، وابن عساكر في "المعجم" (51) من طريق مالك (وهو في
"الموطأ" 1/ 153) عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك:
"أن جدته مليكة دعت رسول
الله صلى الله عليه وسلم لطعام فأكل منه، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قوموا فلأصلي لكم. قال أنس: فقمت إلى حصير لنا قد أسود من طول ما لبس، فنضحته
بماء، فقام عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصففت أنا واليتيم وراءه، والعجوز
من ورائنا، فصلى لنا ركعتين ثم انصرف".
وأخرجه مسلم (660)، وأبو داود
(609)، والنسائي (803) و (805)، وفي "الكبرى" (880)، وابن ماجه (975)،
وأحمد 3/ 194 - 195 و 258 و 261، وابن أبي شيبة 2/ 86 و 88، وأبو القاسم البغوي في
"الجعديات" (1503)، وابن خزيمة (1538)، وأبو عوانة (1516) و (1517)،
وابن المنذر في "الأوسط" (1975)، وابن حبان (2206)، والبيهقي 3/ 95 و
106 - 107 من طرق عن شعبة، عن عبد الله بن المختار، سمع موسى بن أنس، يحدث عن أنس
بن مالك:
"أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم صلى به وبأمه، أو خالته، قال: فأقامني عن يمينه، وأقام المرأة
خلفنا".
وأخرجه أبو داود (608)، وأحمد
3/ 160 و 184 و 242 و 248، وعبد بن حميد (1326)، وأبو عوانة في "المناقب"
كما في "إتحاف المهرة" (543)، والطبراني في "الأوسط" (5173)،
والبيهقي 2/ 436 من طريق حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس بن مالك:
"أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم دخل على أم حرام فأتوه بسمن وتمر، فقال: ردوا هذا في وعائه، وهذا في
سقائه، فإني صائم. ثم قام فصلى بنا ركعتين تطوعا فقامت أم سليم وأم حرام خلفنا،
قال ثابت: ولا أعلمه إلا قال: أقامني عن يمينه على بساط".
وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم.
وفي الباب عن أبي هريرة، وأبي سعيد الخدري، وجابر بن عبد الله، وعبد الله بن عباس، وأنس بن مالك، وأبي أمامة، وعمر بن الخطاب، وفاطمة بنت قيس:
أما حديث أبي هريرة:
فأخرجه مسلم (440-132)،
والنسائي (820)، في "الكبرى" (896)، والسراج في "مسنده"
(775)، وفي "حديثه" (85)، وأبو نعيم في "المستخرج" (977)، والبيهقي
3/ 90، وفي "المعرفة" (5809)، والقضاعي في "مسند الشهاب"
(1259)، والبغوي في "شرح السنة" (815) من طريق جرير، ومسلم (440)، والترمذي
(224)، وابن ماجه (1000)، والبزار (8303) و (9104)، وابن خزيمة (1561)، والسراج في
"مسنده" (773)، وفي "حديثه" (99) و (1891)، وأبو نعيم في
"المستخرج" (978)، والبيهقي 3/ 97 من طريق الدراوردي، وأحمد 2/ 336 من
طريق عبد العزيز بن مسلم، وأحمد 2/ 354، والسراج في "مسنده" (776) من
طريق حماد بن سلمة، وابن أبي شيبة 2/ 385 عن عبيدة بن حميد، والطيالسي (2530) عن
وهيب، وأبو عوانة (1368) من طريق محمد بن سليمان، وابن المنذر في
"الأوسط" (1987) من طريق محمد بن جعفر، ثمانيتهم عن سهيل بن أبي صالح،
عن أبيه، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وفي لفظ: "خير صفوف
الرجال المقدم، وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشر صفوف النساء
المقدم".
وقال الترمذي:
"حديث حسن صحيح".
وأخرجه أبو داود (678) - وعنه
أبو عوانة (1369) -، وأحمد 2/ 367، والطوسي في "مختصر الأحكام" (207) من
طريق خالد بن عبد الله الطحان، عن سهيل بن أبي صالح، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وقرن أبو داود بخالد: إسماعيل
بن زكريا.
وأخرجه أحمد 2/ 340، والسراج
في "حديثه" (91) من طريق الليث بن سعد، والحميدي (1001) عن عبد الله بن
رجاء، وابن أبي شيبة 2/ 385-386، وأبو نعيم في "الحلية" 7/ 91، والبيهقي
3/ 97-98، والقضاعي في "مسند الشهاب" (1257) من طريق سفيان الثوري،
والدارمي (1268)، والسراج في "مسنده" (780)، وفي "حديثه"
(92)، وابن الأعرابي في "المعجم" (1519)، والبيهقي 3/ 97-98، والقضاعي
في "مسند الشهاب" (1256) عن أبي عاصم النبيل، والبزار (8342)، وابن
الجارود في "المنتقى" (317)، والقضاعي في "مسند الشهاب"
(1258) من طريق يحيى القطان، والسراج في "مسنده" (780)، وفي
"حديثه" (93) من طريق عبد الرحمن بن إسحاق، والسراج في
"حديثه" (94) من طريق الوليد بن كثير، سبعتهم عن محمد بن عجلان، عن
أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وأخرجه الشافعي في
"السنن المأثورة" (187) - ومن طريقه البيهقي في "المعرفة"
(5806) -، والحميدي (1000) كلاهما عن سفيان بن عيينة، قال: حدثنا محمد بن عجلان،
عن أبيه، أو عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم: فذكره.
وأخرجه أحمد 2/ 247 حدثنا
سفيان، عن ابن عجلان، عن سعيد، عن أبي هريرة به.
وقال الدارقطني في
"العلل" 9/ 28:
"والصحيح عن ابن عجلان،
عن أبيه، عن أبي هريرة".
وأخرجه ابن ماجه (1000)،
والبزار (8303) و (9104)، وابن خزيمة (1561) و (1693)، وابن حبان (2179) من طريق
الدراوردي، وأحمد 2/ 485 من طريق زهير بن محمد، كلاهما عن العلاء بن عبد الرحمن،
عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
"خير صفوف النساء آخرها،
وشرها أولها، وخير صفوف الرجال أولها، وشرها آخرها".
وزاد أحمد، وابن حبان في
أوله: "أحسنوا إقامة الصفوف في الصلاة".
وأما حديث أبي سعيد الخدري:
فأخرجه أحمد 3/ 3، وابن أبي
شيبة 1/ 379 و 2/ 385، والحارث (153)، وأبو يعلى (1355)، والبيهقي 2/ 16 من طريق
زهير بن محمد، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد
الخدري، عن النبي صلى الله عليه وسلم سمعه يقول:
"خير صفوف الرجال
المقدم، وشرها المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم".
وإسناده ضعيف، عبد الله بن
محمد بن عقيل: ليّن الحديث، ضعفه جمعٌ من الحفّاظ، وقد خلّط في إسناده فرواه من
مسند جابر - وسيأتي - وانظر "العلل" لابن أبي حاتم (278) و (368).
ورواية أحمد، والحارث، وأبي
يعلى مطولة، وفيها أيضًا: "يا معشر النساء، إذا سجد الرجال فاخفضن أبصاركن لا
ترين عورات الرجال من ضيق الأزر".
وأخرجه أحمد 3/ 16 من طريق
شريك، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن سعيد بن المسيب، عن أبي سعيد الخدري، قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال الصف
المقدم، وشرها الصف المؤخر، وخير صفوف النساء المؤخر، وشرها المقدم. وقال: يا معشر
النساء لا ترفعن رءوسكن، إذا سجدتن لا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر".
وأخرجه أبو يعلى (1102)، وابن خزيمة (1562) و (1693) و (1694)، وابن
حبان (402) مطولا من طريق سفيان الثوري، عن عبد الله بن أبي بكر، عن سعيد بن
المسيب به.
وقال عبد الله بن الإمام
أحمد، قال أبي:
"هذا باطل، ليس هذا من
حديث عبد الله بن أبي بكر إنما هذا حديث ابن عقيل، وأنكره أبي أشد الإنكار".
وأخرجه البيهقي 2/ 222 من
طريق عطاء بن العجلان، عن أبي نضرة العبدي، عن أبي سعيد الخدري، صاحب رسول الله صلى
الله عليه وسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"خير صفوف الرجال الأول،
وخير صفوف النساء الصف الآخر. وكان يأمر الرجال أن يتجافوا في سجودهم، ويأمر
النساء ينخفضن في سجودهن، وكان يأمر الرجال أن يفرشوا اليسرى، وينصبوا اليمنى في
التشهد، ويأمر النساء أن يتربعن، وقال: يا معشر النساء لا ترفعن أبصاركن في صلاتكن
تنظرن إلى عورات الرجال".
وقال البيهقي:
"واللفظ الأول واللفظ
الآخر من هذا الحديث مشهوران عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما بينهما منكر، والله
أعلم".
قلت: إسناده واه بمرة، عطاء
بن عجلان: واه، اتهمه بعض الأئمة.
وأما حديث جابر بن عبد الله:
فأخرجه ابن ماجه (1001)،
وأحمد 3/ 331 - ومن طريقه ابن بشران في "أماليه" (1342) -، وابن أبي
شيبة 1/ 379 و 385، وأحمد بن منيع كما في "إتحاف الخيرة" (1220) من طريق
سفيان الثوري، عن عبد الله بن محمد بن عقيل، عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم،
قال:
"خير صفوف الرجال
مقدمها، وشرها مؤخرها، وخير صفوف النساء مؤخرها، وشرها مقدمها".
وإسناده ضعيف، عبد الله بن
محمد بن عقيل: ليّن الحديث، ضعفه جمعٌ من الحفّاظ، وقد خلّط في إسناده فرواه من
مسند أبي سعيد - وقد تقدّم آنفًا - وانظر "العلل" لابن أبي حاتم (278) و
(368).
وأخرجه أحمد 3/ 293 و 387،
وابن أبي شيبة 2/ 54 - ومن طريقه ابن حزم في "المحلى" 3/ 131 -، وأبو
نعيم في "الحلية" 9/ 23 من طريق زائدة، حدثنا عبد الله بن محمد بن عقيل،
عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال
المقدم، وشرها المؤخر، وشر صفوف النساء المقدم، وخيرها المؤخر. ثم قال: يا معشر
النساء، إذا سجد الرجال فاغضضن أبصاركن، لا ترين عورات الرجال من ضيق الأزر".
وأما حديث عبد الله بن عباس:
فأخرجه البزار (5194)،
والطبراني 11/ (11497)، وفي "الأوسط" (2425) - ومن طريقه الضياء في
"المختارة" (208) - من طريق أبي عاصم النبيل، حدثنا جعفر بن يحيى، عن
عمه عمارة بن ثوبان، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وإسناده ضعيف، عمارة بن
ثوبان، وجعفر بن يحيى بن ثوبان: مجهولا الحال.
وأما حديث أنس:
فأخرجه البيهقي 3/ 102، وفي
"السنن الصغير" (500) من طريق عبد الملك بن محمد، حدثنا محمد بن عبد
الله الأنصاري، حدثنا سعيد بن أبي عروبة، حدثنا قتادة، عن أنس، أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم، قال:
"أتموا الصف الأول، ثم
الثاني، فإن كان نقص كان في المؤخر. وكان يقول: خير صفوف الرجال أولها، وخير صفوف
النساء آخرها".
وإسناده جيد، عبد الملك بن
محمد الرقاشي: صدوق.
ورواية محمد بن عبد الله
الأنصاري عن ابن أبي عروبة على شرط البخاري.
وأخرجه البزار (7073) من طريق
الضحاك بن مخلد، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن أنس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وقال البزار:
"وهذا الحديث لا نعلم
يروى عن أنس إلا من هذا الوجه، ولا نعلم حدث به، عن سعيد إلا أبو عاصم".
وإسناده ضعيف، سعيد بن أبي
عروبة: اختلط، ولم يذكروا الضحاك بن مخلد فيمن روى عنه قبل الاختلاط ولا بعده.
وأخرجه عبد الرزاق (5110) عن معمر، عن أبان، قال: سأل رجل
أنس بن مالك: هل كن النساء
يشهدن الصلاة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: إيها الله، إذا فلم قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف النساء الصف
المؤخر، وشر صفوف النساء الصف المقدم، وخير صفوف الرجال الصف المقدم، وشر صفوف
الرجال الصف المؤخر".
وإسناده ضعيف جدا، أبان هو
ابن أبي عياش: متروك.
وأما حديث أبي أمامة:
فأخرجه الطبراني 8/ (7692)
حدثنا أبو زيد أحمد بن يزيد الحوطي، حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافع، حدثنا عفير
بن معدان، عن سليم بن عامر، عن أبي أمامة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله
عليه وسلم، قال:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشر صفوف الرجال آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشر صفوف النساء أولها".
وإسناده ضعيف، عفير بن معدان:
ضعيف.
وأحمد بن عبد الرحيم بن يزيد،
أبو زيد الحوطيّ: قال ابن القطان في "بيان الوهم والإيهام" 3/ 114:
"لا يعرف حاله".
وأما حديث عمر بن الخطاب:
فأخرجه الطبراني في
"الأوسط" (493) من طريق إبراهيم بن المنذر الحزامي، قال: حدثنا يحيى بن
يزيد بن عبد الملك النوفلي، عن أبيه، عن عبد الله بن نافع مولى ابن عمر، عن أبيه،
عن ابن عمر، قال: قال عمر بن الخطاب: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وقال الطبراني:
"لا يروى هذا الحديث عن
عمر بن الخطاب إلا بهذا الإسناد، تفرد به إبراهيم بن المنذر".
وإسناده ضعيف، عبد الله بن
نافع: ضعيف.
ويزيد بن عبد الملك النوفلي:
قال الذهبي: مجمع على ضعفه.
ويحيى بن يزيد بن عبد الملك
النوفلي: قال أبو حاتم: منكر الحديث، لا أدرى منه أو من أبيه.
وقال ابن عدي: الضعف على
حديثه بين.
وأما حديث فاطمة بنت قيس:
فأخرجه الحارث بن أبي أسامة
(150) - ومن طريقه ابن عدي في "الكامل" 3/ 511 - حدثنا الخليل بن زكريا،
حدثنا مجالد بن سعيد، حدثنا عامر الشعبي، عن فاطمة بنت قيس، قالت سمعت رسول الله صلى
الله عليه وسلم، يقول:
"خير صفوف الرجال أولها،
وشرها آخرها، وخير صفوف النساء آخرها، وشرها أولها".
وإسناده ضعيف جدا، الخليل بن
زكريا: متروك.
ومجالد بن سعيد: ليس بالقوي،
وقد تغير في آخر عمره.
يستفاد من الحديث
أن المرأة تصلي خلف الرجال
والصبيان.
كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام.
إرسال تعليق