حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(10) خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك

(10) خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(10) خالد بن يزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك، وقد يُنسب إلى جدِّ أبيه، أبو هاشم الدمشقي: ضعيف.


الجرح:

قال أحمد بن أبي يحيى: سمعت أحمد بن حنبل يقول: خالد بن يزيد بن أبي مالك، ليس بشيء.
وقال ابن أبي الحواري: سمعت ابن معين يقول: بالعراق كتاب ينبغي أن يدفن تفسير الكلبي، عن أبي صالح.
وبالشام كتاب ينبغي أن يدفن كتاب الديات لخالد بن يزيد بن أبي مالك، لم يرض أن يكذب على أبيه حتى كذب على أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال أحمد بن أبي الحواري: وكنت قد سمعت من خالد بن يزيد بن أبي مالك كتاب الديات، فأعطيته لابن عبدوس العطار، فقطعه وأعطى الناس فيه حوائج.
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: ليس بشيء.
وقال في موضع آخر: ضعيف. ولم يعتمد غيره العقيلي في "الضعفاء" 2/ 17.
وقال الآجري: عن أبي داود: ضعيف.
وقال في موضع آخر: كان بدمشق رجل يقال له خالد بن يزيد: متروك الحديث.
وقال أبو حاتم: يروي أحاديث مناكير.
وقال النسائي: ليس بثقة.
وقال الدارقطني: ضعيف.
وقال ابن حبان في "المجروحين" 1/ 284: "من فقهاء أهل الشام يروي عن أبيه، روى عنه هشام بن خالد الأزرق، كان صدوقا في الرواية ولكنه كان يخطىء كثيرا، وفي حديثه مناكير لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد عن أبيه، وما أقر به في نفسه إلى التعديل وهو ممن أستخير الله عز وجل فيه" ثم ذكر له حديثا، فضعّفه.
وذكره البرقي في "طبقة من نسب إلى الضعف لإنكار حديثه ممن احتملت روايته"، وذكره الساجي، والعقيلي، وأبو العرب والمنتجالي في "جملة الضعفاء" كما في "إكمال تهذيب الكمال" 4/ 161.
وقال الذهبي في "الكاشف" (1364):
"ضعفوه".
وقال الحافظ في "التقريب" (1688):
"ضعيف مع كونه كان فقيها وقد اتهمه ابن معين".
وقال المعلمي في تعليقه على "الفوائد المجموعة" (ص 241):
"ضعيف جدًّا، اتهمه ابن معين بالكذب".

التعديل:

قال دحيم: صاحب فتيا.
وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 3/ 359:
"سئل أبو زرعة عنه؟ فقال: لا بأس به حدث عنه ابن المبارك".
وقال عثمان بن أبي شيبة كما في "تاريخ أسماء الثقات" (315) لابن شاهين: ثقة صادق.
ونقل الحافظ مغلطاي توثيق العجلي له في "إكمال تهذيب الكمال" 4/ 161، وتابعه الحافظ في "تهذيب التهذيب" 3/ 127، والعلّامة المعلمي في "التنكيل" 1/ 459، ولم أجد هذا في المطبوع من ترتيب ثقاته للهيثمي، إلا أن يكون هذا الذي ذكره بدون نسبة برقم (373)، والظاهر أن المراد (خالد بن يزيد الجمحي) لأن النقاد على توثيقه، والله أعلم.
وأسند ابن عساكر في "تاريخ دمشق" 16/ 297 عن أبي زرعة، قال: "في ذكر نفر ثقات خالد بن أبي مالك: بلغني عن أحمد بن محمد بن الحجاج ابن رشدين، أنه قال: سألت أحمد بن صالح، فقلت له خالد بن يزيد بن أبي مالك ثقة؟ فقال لي نعم".
وبناءا على هذا قال الحافظ المزي في "تهذيب الكمال" 8/ 198، والحافظ الذهبي في "الميزان" 1/ 645:
"قال أحمد بن صالح المصري، وأبو زرعة الدمشقي: ثقة".
وهذا فيه نظر، فلم نجد في "تاريخ أبي زرعة" أي توثيق لخالد بن يزيد، وأبو زرعة في نقل ابن عساكر إنما قال (بلغني) ولا ندري ما هو حال المبلِّغ؟! ثم إن السائل لأحمد بن صالح المصري هو أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين، وقد قال فيه أحمد بن صالح المصري: كذاب كما في "الكامل" 1/ 326، فكيف نقبل نقله في توثيق هذا الراوي الذي اتفق الأئمة على ضعفه؟! بل إن معين اتهمه بالكذب.
وقال ابن عدي: ولم أر في أحاديث خالد هذا إلا كل ما يحتمل في الرواية أو يرويه ضعيف عنه، فيكون البلاء من الضعيف لا منه.
وذكره ابن خلفون في "الثقات" كما في "إكمال تهذيب الكمال" 4/ 161.


كتبه أحوج الناس لعفو ربه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
25 - شوال- 1439 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015