حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(11) الخليل بن مُرَّة الضُّبَعي البصري نزيل الرقة

(11) الخليل بن مُرَّة الضُّبَعي البصري نزيل الرقة


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(11) الخليل بن مُرَّة الضُّبَعي البصري نزيل الرقة: ضعيف.


الجرح:

قال الحافظ مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 4/ 227:
"قال أبو الحسن الكوفي: ضعيف الحديث متروك.
وفي كتاب ابن أبي خيثمة عن ابن معين: ضعيف".
وقال ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 30)، وفي "الضعفاء" (179):
"عن يحيى بن معين، أنه ذم الخليل بن مرة".
وفي "الواهيات" لابن الجوزي 2/ 343:
"قال يحيى بن معين: والخليل بن مرة ضعيف".
وفي "ديوان الضعفاء" للذهبي (1290):
"ضعفه ابن معين".
وقال البخاري في "التاريخ الكبير" 3/ 199:
"فيه نظر".
وقال في موضع آخر من "التاريخ الكبير" 1/ 458:
"لا يصح حديث الخليل".
وقال الترمذي في "السنن" 5/ 514-515:
"الخليل بن مرة ليس بالقوي عند أصحاب الحديث، قال محمد بن إسماعيل – يعني البخاري -: هو منكر الحديث".
وقال أبو حاتم: ليس بقوي في الحديث، هو شيخ صالح بابة بكر بن خنيس وإسماعيل بن رافع.
وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 4/ 368 – ترجمة شعبة بن عمرو -: "بصري روى عن أنس روى عنه الخليل بن مرة سمعت أبي يقول: هو مجهول لا أعرفه روى عنه الخليل بن مرة أحاديث مناكير".
وقال النسائي في "الضعفاء" (178):
 "خليل بن مرة: ضعيف".
وقال ابن حبان في "المجروحين" 1/ 286:
"منكر الحديث عن المشاهير، كثير الرواية عن المجاهيل، سمعت الحنبلي، يقول: سمعت أحمد بن زهير، يقول: سئل يحيى بن معين، عن الخليل بن مرة، فقال: ضعيف".
وقال في كتاب "الثقات" 4/ 362 – ترجمة شعبة بن عمرو -: "شيخ يروي عن أنس بن مالك في حديثه مناكير كثيرة، روى عنه الخليل بن مرة البلية في أخباره من الخليل بن مرة قد ذكرنا الخليل في كتاب الضعفاء بأسبابه وما يجب الوقوف على أنبائه".
وقال أيضا في "الثقات" 9/ 73 – ترجمة محمد بن حمزة الرقي -: "يروي عن الخليل بن مرة روى عنه سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي، يعتبر حديثه إذا روى عن غير الخليل بن مرة لأنه ضعيف".
وقال مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 4/ 226:
"وذكره البرقي في (طبقة من نسب إلى الضعف ممن احتملت روايته)،
وفي كتاب (الضعفاء) لابن الجارود: فيه نظر.
وذكره الساجي، والعقيلي -  2/ 19 - وأبو العرب، وأبو القاسم البلخي وابن السكن، في جملة الضعفاء.
وفي (كتاب الآجري): سمعت أبا داود يقول: قال أبو الوليد الطيالسي: خليل بن مرة [1] الملجمي من الضالين. وفي لفظ: ضال مضل يجتمع عليه الناس. كذا قال: الملجمي، ولم أرها عند غيره، فالله أعلم تصحيف".
وقال ابن عدي في "الكامل" 3/ 509:
"لم أر في أحاديثه حديثا منكرا قد جاوز الحد، وهو في جملة من يكتب حديثه وليس هو متروك الحديث".
وقال في موضع آخر من "الكامل" 2/ 382:
"الخليل بن مرة: ضعيف جدا". 
وقال البيهقي في "شعب الإيمان" 4/ 282:
"ليس بالقوي في الحديث".
وقال أيضا في "البعث والنشور" (ص 255)
"الخليل بن مرة: فيه نظر".
وقال ابن القيسراني في "معرفة التذكرة " (127):
"متروك الحديث".
وقال الحافظ في "التقريب" (1757):
"ضعيف".
وقال المعلمي في تعليقه على "الفوائد" (ص 304): "صالح متعبد فمن ثَمَّ أثنى بعضهم عليه، فأما في الحديث، فقد قال البخاري: منكر الحديث. وقال أيضًا: فيه نظر. وهاتان من أشد صيغ الجرح عند البخاري. وقال أبو الوليد الطيالسي: ضال مضل".
وقال أيضًا (ص 401): "ضعيف".

التعديل:

قال أبو زرعة: شيخ صالح.
وقال ابن شاهين في "تاريخ أسماء الثقات" (ص 79):
"الخليل بن مرة: ثقة، قال أحمد بن صالح: ما رأيت أحدا يتكلم فيه ورأيت أحاديثه عن قتادة ويحيى بن أبي كثير صحاصا، وانما استغنى عنه البصريون لأنه كان خاملا ولم أر أحدا تركه وهو ثقة!".
قلت: في توثيق أحمد بن صالح لهذا الراوي نظر، فقد تكلّم فيه ابن معين، والبخاري، وأبو حاتم الرازي، والنسائي.
وقال مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 4/ 226:
"وذكر – يعني: ابن البرقي - في موضع آخر عن يحيى بن معين: هو ثقة!".
قلت: هذا التوثيق – الله أعلم – بحقيقته، فقد تقدم النقل من عدة مصادر تضعيف ابن معين للخليل، ولم أجد هذا إلا عند الحافظ مغلطاي!!
ولهذا – والله أعلم – لم يعتمده الحافظ في "تهذيب التهذيب" 3/ 169-170 فإنه كثير النقل منه.

كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
حسن التمام
27 - شوال - 1439 هجري.
______________________________________
[1] - وتابعه الحافظ في "تهذيب التهذيب" 3/ 170، وكذا العلّامةُ المعلمي في تعليقه على "الفوائد" (ص 304)! والذي وجدته في "سؤالات الآجري لأبي داود" (505): " سمعت أبا داود يقول: خليل الملحمي من الضالين.
وقال أبو الوليد – يعني الطيالسي: هذا خليل الملحمي: ضال يجتمع عليه الناس".
فلم يقل: ابن مرة، ولم ينسب أحدٌ – فيما أعلم - ابن مرة بهذه النسبة، فما أدري ما هو وجه نقل هذا في ترجمة الخليل بن مرة؟!
والْمُلْحَمي (بضم الميم وسكون اللام وفتح المهملة) نسبة إلى ثياب تنسج بمرو.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015