حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(14) زكريا بن مَنْظور

(14) زكريا بن مَنْظور

تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين 


(14) زكريا بن مَنْظور، ويُقال: زكريا بن يحيى بن مَنْظور بن ثَعْلَبة بن أبي مالك، ويُقال: زكريا بن مَنْظور بن عُقْبة بن ثَعْلَبة بن أبي مالك القُرَظيُّ، أبو يحيى المدني القاضي حليف الأنصار: ضعيف.


الجرح:

قال المروذي في "سؤالاته" (192):
"قال أبو عبد الله – يعني: الإمام أحمد -: زكريا بن منظور: شيخ. ولينه".

وقال علي بن المديني كما في "تاريخ بغداد" 8 / 454:
"ضعيف".

وقال يحيى بن معين كما في "تاريخه"  - رواية ابن محرز 1/ 73: "سألت يحيى عن زكريا بن منظور؟ فقال: شيخ ضعيف كان ههنا ببغداد".
وقال أيضا كما في "تاريخه" – رواية الدوري 2/ 174: ليس بشيءٍ. قال الدروي: فراجعته فيه مرارا فزعم أنه ليس بشيءٍ، وأنه كان طفيليا.
وقال في موضع آخر 3/ 177: "ليس بثقة".
وفي "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 3/ 597: "قُرئ على العباس بن محمد الدوري، عن يحيى بن معين أنه قال: زكرياء بن منظور ليس بشيء، ولي القضاء فقضى على حماد البربري فلذلك حمله هارون إلى الرقة بذلك السبب، وليس بثقة. فراجعته مرارا فزعم أنه ليس بشيء كان طفيليا".
وقال معاوية بن صالح، عن يحيى: ليس بثقة. "تاريخ بغداد" 8 / 454،
و "تهذيب الكمال" 9/ 372.
وقال أبو داود: سمعت يحيى يضعفه. "تاريخ بغداد" 8 / 454، و "تهذيب الكمال" 9/ 372.

وقال البخاري في "التاريخ الكبير" 1/ 199، وفي "التاريخ الأوسط" (1263): "منكر الحديث".
وقال في "التاريخ الكبير" 3/ 424: "ليس بذلك".

وقال أبو حاتم كما في "الجرح والتعديل" 3/ 597:
"ليس بالقوي، ضعيف الحديث، منكر الحديث، يكتب حديثه".

وقال أبو زرعة كما في "الجرح والتعديل" 3/ 597:
"ليس بقوي".
وفي "سؤالات البرذعي" 2/ 421: "واهي الحديث".
وفي "تاريخ بغداد" 8/ 455 بإسناده إلى البرذعي، قال: قلت لأبي زرعة زكريا بن منظور؟ قال: واهي الحديث منكر الحديث.

وقال النسائي: "ضعيف". "الكامل" لابن عدي 4/ 169، وتاريخ بغداد: 8 / 455.

وقال أبو حفص عمرو بن علي: ضعيف. "تاريخ بغداد" 8/ 455.

وقال الساجي: فيه ضعف. "تاريخ بغداد" 8/ 456.

وقال الدولابي في "الكنى" 3/ 1185: "مديني ليس بثقة".

وقال أبو أحمد الحاكم: "ليس بالقوي عندهم". "تهذيب الكمال" 9/ 372

وقال أبو أحمد العسكري: "تكلموا فيه". "تهذيب الكمال" 9/ 372

وروى له ابن عدي في "الكامل" 4/ 171 عدة أحاديث، ثم قال:
"ليس له أحاديث أنكر مما ذكرته، وله غير ما ذكرته من الحديث غرائب، وهو ضعيف كما ذكروه إلا أنه يكتب حديثه".
وقال ابن حبان في "المجروحين" 1/ 314:
"منكر الحديث جدًا يروي عن أبي حازم ما لا أصل له من حديثه".

وقال البرقاني (165): سمعت الدارقطني يقول: "زكريا بن منظور، أبو يحيى القرظي، مدني متروك".

وذكره يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" 3/ 43 في "من يُرغب عن الرواية عنهم"، والعقيلي في "الضعفاء" 2/ 84.

وقال الذهبي في "ديوان الضعفاء" (ص: 144)
"حديثه منكر".

وقال الحافظ في "التقريب" (2026):
"ضعيف".

وقال المعلمي في تعليقه على "الفوائد المجموعة" (ص 503):
"ضعيف".

التعديل:

سئل يحيى بن معين عن زكريا بن منظور كما في "تاريخه" – رواية الدوري 3/ 219، فقال: "لا بأس به. فقلت قد سألتك عنه مرة فلم أرك فيه جيد الرأي أو نحو هذا من الكلام؟! فقال: ليس به بأس، وإنما كان فيه شيء زعموا أنه كان طفيليا".
وقال ابن معين في "تاريخه" – رواية الدارمي (340): "ليس به بأس".
قلت: يرى ابن شاهين التوقف في زكريا بن منظور لأن ابن معين ذَمَّه، ولما روجع فيه، قال: هو طفيلي.
والطفيلي الذي لا يبالي من أين كان مطعمه؟ ومن كانت هذه صورته في المطعم يخشى منه ألا يكون مأمونا في العلم.

وقال أحمد بن صالح المصري كما في "الثقات" لابن شاهين (410):
"ليس به بأس".


كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
حسن التمام
 الأول من ذي القعدة 1439 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015