حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(20) سهيل بن أبي صالح ذكوان، السمان، أبو يزيد المدني

(20) سهيل بن أبي صالح ذكوان، السمان، أبو يزيد المدني

تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(20) سهيل بن أبي صالح ذكوان، السمان، أبو يزيد المدني: ثقة.


الجرح:

عن علي بن المديني قال: سمعت يحيى – يعني ابن سعيد القطان - وسئل عن سهيل بن أبي صالح، ومحمد بن عمرو؟ فقال: محمد أعلى منه. "الضعفاء" للعقيلي 2/ 155.
وقال ابن رجب في "شرح علل الترمذي" 1/ 408:
"وأنكر ذلك عليه أحمد، وقال: لم يكن ليحيى بسهيل علم. وكان قد جالس محمد بن عمرو.
قال: وسهيل: صالح. وقال أيضا: لم يصنع يحيى شيئا، الناس عندهم سهيل ليس مثل محمد بن عمرو.
فقيل له: سهيل عندهم أثبت؟ قال: نعم.
وقال أحمد أيضا: سهيل ما أصلح حديثه. قال: والعلاء بن عبد الرحمن - عندي - فوق سهيل وفوق محمد بن عمرو.
وقال عبد الله: سألت أبي عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه، وعن سهيل عن أبيه فقال: ما سمعت أحدا يذكر العلاء إلا بخير.

وقال الدوري في "تاريخ ابن معين" (1077) عن يحيى بن معين: سهيل بن أبي صالح، والعلاء بن عبد الرحمن حديثهما قريب من السواء، وليس حديثهما بحجة.
وقال أيضا (1230): سئل يحيى عن العلاء وسهيل فلم يقو أمرهما.
وذكر ابن أبي خيثمة في "تاريخه"، عن يحيى قال: لم يزل أهل الحديث يتقون حديثه.
وذكر العقيلي، عن يحيى أنه قال: هو صويلح، وفيه لين.

وقال علي بن المديني: مات أخ لسهيل، فوجد عليه فنسي كثيرًا من الحديث.

وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به، وهو أحب إليّ من عمرو بن أبي عمرو، وأحب إليّ من العلاء، عن أبيه، عن أبي هريرة.

التعديل:

قال الترمذي في "سننه" (523) حدثنا الحسن بن علي قال: حدثنا علي بن المديني، عن سفيان بن عيينة، قال:
"كنا نعد سهيل بن أبي صالح ثبتًا في الحديث".

وقال المروذي في "سؤالاته" (107): وذكر (أبا عبد الله) سهيل بن أبي صالح. فقال: ليس به بأس.
وقال المروذي في "سؤالاته" (296): "عرضت على أبي عبد الله كتابا فيه هذه الأسماء: سهيل، وعبد الله بن أبي صالح، وعباد. فقال: سهيل، ليس به بأس، وعبد الله هو عباد".
وقال حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل: ما أصلح حديثه.

وقال الدوري في "تاريخ ابن معين" (811): سمعت يحيى يقول: أبو صالح السمان كان له ثلاثة بنين سهيل بن أبي صالح، وعباد بن أبي صالح،
وصالح بن أبي صالح: كلهم ثقة".

وقال أحمد بن صالح المصري: سهيل من المتقنين وإنما ترى غلط (كذا) في حديثه إلا ممن يأخذ عنه. كذا في "إكمال تهذيب الكمال" 5/ 150-151.
وفي "المختلف فيهم" (ص 37) أن أحمد بن صالح قال: سهيل بن أبي صالح من المتقدمين، وإنما توقى في غلط حديثه من يأخذ عنه.

وقال النسائي: ليس به بأس.

وقال ابن أبي حاتم: سالت أبا زرعة عن سهيل بن أبي صالح هو أحب إليك أو العلاء بن عبد الرحمن؟ فقال: سهيل أشبه وأشهر قليلا.

وقال ابن سعد: كان سهيل ثقة كثير الحديث.

وقال العجلي: ثقة.

وقال الأزدي: صدوق إلا أنه أصابه بُرسام في آخر عمره فذهب بعض
حديثه.

وذكره ابن حبان في "الثقات" 6/ 417-418، وقال:
"روى عنه مالك والثوري وشعبة، وكان يخطىء".

وقال ابن عدي: ولسهيل نسخ، روى عنه الأئمة وحدث عن أبيه وعن جماعة عن أبيه، وهذا يدل على تمييز الرجل كونه ميّز ما سمع من أبيه وما سمع من غير أبيه عنه، وهو عندي ثبت لا بأس به مقبول الأخبار.

وقال الحاكم في "من عيب على مسلم إخراج حديثه": سهيل أحد أركان الحديث، وقد أكثر مسلم الرواية عنه في الأصول، والشواهد إلا أن غالبها في الشواهد، وقد روى عنه مالك، وهو الحكم في شيوخ أهل المدينة الناقد لهم، ثم قيل في حديثه بالعراق أنه نسي الكثير منه، وساء حفظه في آخر عمره.

وقال ابن شاهين في "المختلف فيهم" (ص 38):
"هما – يعني العلاء وسهيل بن أبي صالح - عندي على حكم الثقة والأمانة، وقد حدث عن العلاء وسهيل أجلاء العلماء، ولا أعرف أن لهما كثير حديث منكر، إلا حديثًا يرويه عنهما ضعيف، فأما الثقات عنهما فهو عجب من العجائب، ولهما فضل في العلم كبير".
وذكر سهيلا في "الثقات" (511).

وقال السمعاني في "الأمالي" كما في "إكمال تهذيب الكمال" 5/ 150: "روى عنه مالك في "الموطأ"، ومالك هو المرجوع إليه في مشايخ المدينة".

وقال ابن عبد البر في "التمهيد" 21/ 236:
"روى عنه مالك والثوري وموسى بن عقبة ووهيب وابن عيينة والدراوردي وغيرهم، وهو ثقة فيما نقل إلا أن يحيى بن معين كان يضعفه، ولا حجة له في ذلك، وقد روى عنه الأئمة واحتجوا به ولا يلتفت إلى قول ابن معين فيه، وقد روى عباس الدوري عن ابن معين، قال: بنو أبي صالح سهيل وعباد وصالح كلهم ثقة".

وقال الخليلي في "الإرشاد" 1/ 217:
"سهيل بن أبي صالح: ثقة".

واحتج به مسلم، وقال الحافظ في "تهذيب التهذيب" 4/ 264:
روى له البخاري مقرونا بغيره.
وعاب ذلك عليه النسائي، فقال السلمي: سألت الدارقطني: لم ترك البخاري حديث سهيل في كتاب "الصحيح"؟ فقال: لا أعرف له فيه عذرا فقد كان النسائي إذا مر بحديث سهيل، قال: سهيل والله خير من أبي اليمان، ويحيى بن بكير، وغيرهما".

وقال الحافظ الذهبي في "من تكلم فيه وهو موثق" (151)، وفي "الميزان" 2/ 243:
"أحد العلماء الثقات، وغيره أقوى منه".
وقال في "ديوان الضعفاء" (1823):
"سهيل بن أبي صالح ذكوان: ثقة، قال ابن معين: ليس بالقوي".
وقال في "سير أعلام النبلاء" 5/ 458:
"الإمام، المحدث الكبير، الصادق".
وقال الحافظ في "التقريب" (2675):
"صدوق، وقد تغير بأخرة".

تنبيه: لقد وقع ابن شاهين في وهم إذ قال في "المختلف فيهم" (ص 37):

"سهيل بن أبي صالح وأخيه العلاء" كذا قال رحمه الله تعالى، والعلاء ليس من أبناء أبي صالح، ووقع تحريف في النقل عن أحمد بن صالح في مطبوع "المختلف فيهم" بنسبة هذا القول له، والصحيح عنه ما جاء في "الثقات" لابن شاهين (512): "قال أحمد: العلاء وسهيل بن أبي صالح يعني أنهما نظيران، سهيل أروى عن الرجال".


كتبه الفقير إلى الله تعالى
أبو سامي العبدان
حسن التمام
عصر يوم عرفة 1439 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015