حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(25) صَدَقة بن عبد الله السَّمِين الدمشقي

(25) صَدَقة بن عبد الله السَّمِين الدمشقي


تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(25) صَدَقة بن عبد الله السَّمِين الدمشقي: ضعيف.


الجرح:


قال أبو زرعة في "تاريخه" (ص 397) عن دحيم: مضطرب الحديث. قلت له: ضعيف؟ قال: ضعيف.

وقال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: وكيع، عن صدقة؟ قال أبي: هو صدقة السمين، ما كان من حديثه مرفوعًا فهو منكر، وما كان من حديثه مرسلا عن مكحول فهو أسهل. قال: وهو ضعيف جدًا، وهو صدقة بن عبد الله السمين. "العلل" (492) و (1411)، و "الضعفاء" للعقيلي 2/ 207، والجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 4/ 429، وبنحوه في "التاريخ الكبير" للبخاري 4/ 296.
وقال الإمام أحمد: ليس بشيء، هو ضعيف الحديث، أحاديثه مناكير، ليس يسوي حديثه شيئًا. "العلل" لعبد الله (1313).
وقال الإمام أحمد: ضعيف. "سؤالات المروذي" (203)، و "سؤالات الميموني" (512).

وقال ابن معين:
"ضعيف". "تاريخ ابن معين" - رواية الدارمي (428)، و "تاريخ ابن معين" – رواية الدوري (5057)، و "الضعفاء" للعقيلي 2/ 207، و "الجرح والتعديل" 4/ 429.

وقال ابن نمير: ضعيف. "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 4/ 430.

وقال البخاري في "الضعفاء الصغير" (174):
"صدقة بن عبد الله أبو معاوية السمين: روى عنه وكيع، ما كان من حديثه مرفوع فهو منكر، وهو ضعيف جدا".

وقال مسلم في "الكنى" (3082):
"منكر الحديث".

وقال محمد بن إبراهيم الكناني، عن أبي حاتم: لين يكتب حديثه، ولا يحتج به. "تهذيب الكمال" 13/ 136.

وقال ابن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن صدقة الذي روى عنه عبد الله بن يزيد بن راشد فقال: كان شاميا قدريا لينا. "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 4/ 429-430.

وقال ابن أبي السري: ضعيف. "الضعفاء" للعقيلي 2/ 207.

وقال أبو داود: ضعيف. "سؤالات الآجري" (1541).
وقال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" (307):
"ضعيف".

وقال الجوزجاني: لين الحديث. "أحوال الرجال" (280).

وقال ابن حبان في "المجروحين" 1/ 374:
"كان ممن يروي الموضوعات عن الأثبات لا يشتغل بروايته إلا عند التعجب... مرّض أبو زكريا – يعني ابن معين - القول في صدقة حيث لم يسبر مناكير حديثه، وهو يروي عن محمد بن المنكدر عن جابر بنسخة موضوعة يشهد لها بالوضع من كان مبتدئا في هذه الصناعة فكيف المتبحر فيها؟".

وقال ابن عدي في "الكامل" 5/ 118:
"أحاديث صدقة منها ما توبع عليه وأكثره مما لا يتابع عليه، وهو إلى الضعف أقرب منه إلى الصدق".

وقال الدارقطني: ضعيف. "سؤالات السلمي" (169)، و "الضعفاء والمتروكين" (298)، و "العلل" (1754)، و "السنن" 1/ 427.

وقال ابن ماكولا في "الإكمال" 4/ 355:
"منكر الحديث".
وقال ابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" 2/ 813:
"هو ضعيف عندهم مجمع على ضعفه".

وقال الحافظ في "التقريب" (2913):
"ضعيف".

وقال المعلمي في "الأنوار الكاشفة" (ص 221):
"ضعيف".

التعديل:


قال ابن عدي في "الكامل" 5/ 116:
"حدثنا علي بن إبراهيم بن الهيثم، حدثنا محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم، حدثنا عمرو بن أبي سلمة، عن سعيد بن عبد العزيز، قال: أتاني الأوزاعي في منزلي، فقال لي: من حدثك بذاك الحديث فقلت: حدثني به الثقة عندي وعندك صدقة بن عبد الله، وهو أبو معاوية السمين الدمشقي".

وقال ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 4/ 429:
"سمعت أبي يقول: نظرت في مصنفات صدقة بن عبد الله السمين عند عبد الله بن يزيد بن راشد المقري الدمشقي، قلت لدحيم صدقة السمين؟ قال: محله الصدق، غير أنه كان يشوبه القدر، وقد حدثنا ([1]) بكتبه عن ابن جريج وسعيد بن أبي عروبة، وكتب عن الأوزاعي ألف وخمسمائة حديث، وكان صاحب حديث، كتب إليه الأوزاعي في رسالة القدر يعظه فيها".
وقال يعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" 2/ 405:
"سمعت أبا سعيد عبد الرحمن بن إبراهيم يقول: صدقة من شيوخنا لا بأس به. قلت: عبد الله بن يزيد يروي عنه مناكير!. قال: أف نحن لم يحمل عنه وعن أمثاله عن صدقة - وعرّض بغيره - إنما حملنا عن أبي حفص التنيسي وأصحابنا عنه".
وقال أيضا في "المعرفة والتاريخ" 2/ 438:
"وسمعت عبد الرحمن بن إبراهيم يحسن أمره ويميل إلى عدالته".
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، عن دحيم: ثقة. "تهذيب الكمال" 13/ 135.

وعن أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين بن سعد، أنه سأل أحمد بن صالح المصري عن صدقة بن عبد الله السمين؟ فقال: ما به بأس عندي.
قال: ورأيته عند أحمد بن صالح صحيحا مقبولا. "المختلف فيهم" لابن شاهين (ص 41)، و "تهذيب الكمال" 13/ 137.

وقال أبو حاتم:
"محله الصدق وأنكر عليه رأي القدر فقط". "الجرح والتعديل" لابن أبي حاتم 4/ 430.



كتبه أحوج الناس لعفو ربه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
24 - ذو الحجة - 1439 هجري

____________________________________
[1] - قال الحافظ الذهبي في "الميزان" 2/ 311:
"قوله: (وقد حدثنا) خطأ، ولم يلقه دحيم".

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015