حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

(30) عبد الله بن زيد بن أسلم القرشي العدوي

(30) عبد الله بن زيد بن أسلم القرشي العدوي

تقريب الرواة المختلف فيهم عند ابن شاهين


(30) عبد الله بن زيد بن أسلم القرشي العدوي، أبو محمد المدني، مولى آل عمر: لا بأس به.


الجرح:

قال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. "الكامل" لابن عدي 5/ 306، و "تهذيب الكمال" 14/ 536.
وقال عباس الدوري في "تاريخ ابن معين" (664)، وابن الجنيد في "سؤالاته" (548) عن ابن معين، قال:
"أسامة بن زيد بن أسلم وعبد الله بن زيد بن أسلم وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم هؤلاء أخوة وليس حديثهم بشيء جميعا".
وزاد ابن أبي حاتم عنه في "الجرح والتعديل" 5/ 59: "ضعفاء كلهم".
وقال الدارمي في "تاريخ ابن معين" (528)، وابن الجنيد في "سؤالاته" (437) عن يحيى بن معين:
"ضعيف".
وقال ابن طهمان في "سؤالاته" (48) عن ابن معين:
"بنو زيد بن أسلم: عبد الرحمن، وعبد الله كلهم ليس فيهم ثقة، أسامة بن زيد أثبت منهم".
 وقال أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى: سمعت يحيى بن معين، يقول: عبد الله، وعبد الرحمن، وأسامة، بنو زيد بن أسلم ليسوا بشيء. "المجروحين" لابن حبان 2/ 10، و"الكامل" لابن عدي 5/ 306.
وقال ابن أبي مريم عن يحيى:
"ضعيف يكتب حديثه". "الكامل" لابن عدي" 5/ 306.

وعن أبي يوسف القلوسي، سمعت علي بن المديني، يقول: ليس في ولد زيد بن أسلم ثقة. "الكامل" لابن عدي" 5/ 306.
وسيأتي في قسم التعديل توثيقه إياه، وقوله هذا محمول على أن عبد الله ليس في الغاية القصوى من التوثيق.

وقال الجوزجاني في "أحوال الرجال" (ص 223-224):
"بنو زيد بن أسلم: أسامة، وعبد الرحمن، وعبد الله ضعفاء في الحديث من غير خربة في دينهم ولا زيغ عن الحق في بدعة ذكرت عنهم".

وقال الآجري: سمعت أبا داود يقول: أنا لا أكتب حديث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. وعبد الله بن زيد بن أسلم أمثل منه، وأسامة بن زيد بن أسلم ضعيف. قليل الحديث. "تهذيب الكمال" 14/ 538.
وقال النسائي في "الضعفاء والمتروكين" (340):
"ليس بالقوي".

وقال أبو زرعة: ضعيف. "الضعفاء والمتروكون" لابن الجوزي (2028).

وقال الساجي: ضعيف ليس حديثه بشيء، وفي موضع آخر: بنو زيد ثلاثة عبد الله أرفعهم، روى عن أبيه حديثا منكرا (أحب الأدهان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم دهن الحلوف). "إكمال تهذيب الكمال" لمغلطاي 7/ 363.

وقال ابن حبان في "المجروحين" 2/ 10:
" كان شيخا صالحا كثير الخطأ فاحش الوهم، يأتي بالأشياء عن الثقات التي إذا سمعها المبتدئ في هذه الصناعة شهد عليها بالوضع.

وضعّفه الدارقطني كما في "من تكلم فيه الدارقطني في كتاب السنن من الضعفاء والمتروكين والمجهولين" (177)!!
ولم أجد شيئا من هذا في "سننه"، وهو وهم فالذي وجدته 3/ 27 "ابن أسلم ضعيف" يعني: عبد الله بن سلمة بن أسلم.

وقال ابن عدي في "الكامل" 5/ 308:
"مع ضعفه يكتب حديثه على أنه قد وثقه غير واحد".

وقال الحافظ مغلطاي في "إكمال تهذيب الكمال" 7/ 363:
"وذكره البرقي في باب من نسب إلى الضعف في الرواة ممن يكتب حديثه، والعقيلي، وأبو القاسم البلخي، وأبو علي بن السكن في جملة الضعفاء".

وقال الحافظ في "التقريب" (3330):
صدوق فيه لين.

التعديل:

قال عمرو بن علي: سمعت عبد الرحمن يحدث عن عبد الله بن زيد بن أسلم، وأسامة بن زيد بن أسلم، ولم أسمعه يحدث عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم. "الكامل" لابن عدي 5/ 307، و "تهذيب الكمال" 14/ 537.

وقال أبو طالب، عن أحمد بن حنبل: ثقة. "المعرفة والتاريخ" 1 / 429، و "الجرح والتعديل" 5/ 59، و "الكامل" لابن عدي" 5/ 306.
وقال أبو حاتم: سألت أحمد بن حنبل عن ولد زيد بن أسلم، أيهم أحب إليك؟ قال: أسامة. قلت: ثم من؟ قال: عبد الله. "الجرح والتعديل" 5/ 59.
وقال عبد الله بن أحمد: قلت لأبي: أيما أوثق ولد زيد بن أسلم؟ فقال: عبد الله بن زيد بن أسلم. "العلل" (635).
وقال أيضا: قال أبي:
"عبد الله بن زيد، ثقة". "العلل" (1795) و (5204).
وقال أبو داود: قلت لأحمد: عبد الرحمن بن زيد بن أسلم؟ قال: أخوه عبد الله ثقة.
قال: وسمعت أحمد مرة أخرى، يقول: عبد الله بن زيد ثبت.
سئل أحمد: عبد الله بن زيد أحب إليك، أو أسامة بن زيد؟ قال: ليس فيهم أثبت من عبد الله. "سؤالاته" (207).
وقال أبو داود سألت أحمد بن حنبل عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم؟ فقال: أخوه عبد الله لا بأس به. "سنن الترمذي" (466) و (719).
وقال يعقوب بن سفيان: وسألت أبا عبد الله: كيف حديث عبد الرحمن بن زيد بن أسلم؟ فقال: أخوه أثبت. يعني عبد الله بن زيد بن أسلم "المعرفة والتاريخ" 1 / 429.

وقال الترمذي في "سننه" (466) و (719):
"سمعت محمدا - يعني: البخاري - يذكر عن علي بن عبد الله أنه ضعّف عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقال: عبد الله بن زيد بن أسلم ثقة".
وعن البُخاري قال: ضعف عليٌّ عَبدَ الرحمن بنَ زيد بن أسلم قال: وأما أخواه أسامة، وعبد الله، فذكر عنهما صحة. "الكامل" لابن عدي 5/ 307، و "الضعفاء والمتروكون" لابن الجوزي (2028).
وقال الحاكم أبو أحمد: ثبته علي بن المديني. "تهذيب الكمال" 14/ 537.

وقال البخاري: أسامة وعبد الله ابنا زيد بن أسلم لا بأس بهما، وذكرهما علي بن عبد الله بخير. وأما عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فلا أروي عنه. "العلل الكبير" للترمذي (ص 390) - ترتيبه.

وعن خالد بن خداش، قال: قال لي معن القزاز اكتب عن عبد الله بن
زيد بن أسلم فإنه ثقة. "الكامل" لابن عدي 5/ 307، و "تهذيب الكمال" 14/ 537.
وقال الميموني: قال لنا خالد بن خداش: قال لي الدراوردي ومعن وعامة أهل المدينة: لا ترد عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، إنه لا يدري ما يقول، ولكن عليك بعبد الله بن زيد. "سؤالاته" (461).

وقال أبو حاتم: ليس به بأس. "الجرح والتعديل" 5/ 59.

وقال ابن سعد في "الطبقات الكبرى" 5/ 413:
"وَكان أثبت ولد أسلم في الحديث".

وقال البيهقي في "السنن الكبرى" 1/ 254:
"جرحه يحيى بن معين، وكان أحمد بن حنبل، وعليّ بن المديني يوثقان عبد الله بن زيد".

وقال الحافظ الذهبي في "تاريخ الإسلام" 4/ 423:
"هو أصلح حالا من أخويه".

وذكره ابن شاهين في "الثقات" (665) و (669)، وابن خلفون في "الثقات" كما في "إكمال تهذيب الكمال" 7/ 363.

كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
27 - محرم - 1440 هجري.

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015