حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

عقد التسبيح

عقد التسبيح

عقد التسبيح


(286) "خصلتان، أو خلتان لا يحافظ عليهما عبد مسلم إلا دخل الجنة، هما يسير، ومن يعمل بهما قليل، يسبح في دبر كل صلاة عشرا، ويحمد عشرا، ويكبر عشرا، فذلك خمسون ومائة باللسان، وألف وخمس مائة في الميزان، ويكبر أربعا وثلاثين إذا أخذ مضجعه، ويحمد ثلاثا وثلاثين، ويسبح ثلاثا وثلاثين، فذلك مائة باللسان، وألف في الميزان. فلقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقدها بيده، قالوا: يا رسول الله كيف هما يسير ومن يعمل بهما قليل؟ قال: يأتي أحدكم - يعني الشيطان - في منامه فينومه قبل أن يقوله، ويأتيه في صلاته فيذكره حاجة قبل أن يقولها".


حديث صحيح، وقد تقدّم تخريجه برقم (284).


وفي الباب عن أم ياسر يسيرة:

أخرجه أبو داود (1501)، وأبو بكر الشافعي في "الغيلانيات" (687)، والطبراني 25/ (181)، وفي "الدعاء" (1772)، وأبو طاهر المخلص في "المخلصيات" (1003)، والحاكم 1/ 547، وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (7873)، والبيهقي في "الدعوات الكبير" (333)، والخطيب في "تاريخ بغداد" 5/ 149 و 10/ 142، والشجري في "أماليه" (1164)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" 28/ 20، والمزي في "تهذيب الكمال" 30/ 141-142، وابن حجر في "نتائج الأفكار" 1/ 87 من طريق عبد الله بن داود الخريبي، والترمذي (3583)، وأحمد 6/ 370-371، وإسحاق بن راهويه (2327)، وابن أبي شيبة 2/ 389-390 و 10/ 289 و 13/ 453، والبخاري في "التاريخ الكبير" 8/ 232 معلقا، وعبد بن حميد (1570)، وابن سعد في "الطبقات الكبرى" 8/ 310، وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (3285)، وابن حبان (842)، والطبراني 25/ (180)، وفي "الأوسط" (5016)، وفي "الدعاء" (1771)، وأبو نعيم في "الحلية" 2/ 68، وابن الأثير في "أسد الغابة" 6/ 296، وابن حجر في "نتائج الأفكار" 1/ 87-88 عن محمد بن بشر العبدي، كلاهما عن هانئ بن عثمان يحدث، عن أمه حميضة بنت ياسر، عن جدتها يسيرة وكانت إحدى المهاجرات، قالت: قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم:

"عليكن بالتهليل والتسبيح والتكبير واعقدن بالأنامل، فإنهن يأتين يوم القيامة مسئولات مستنطقات، ولا تغفلن فتنسين الرحمة".

وقال الترمذي:

"هذا حديث [1] إنما نعرفه من حديث هانئ بن عثمان، وقد رواه محمد بن ربيعة، عن هانئ بن عثمان".

وقال الحاكم كما في "إتحاف المهرة" (23603):

"صحيح الإسناد".

وقال الذهبي في "تلخيص المستدرك":

"صحيح".

وقال الحافظ:

"هذا حديث حسن".

قلت: حميضة بنت ياسر: تفرّد بالرواية عنها ابنها هانىء بن عثمان الجهني، ووثقها ابن حبان 4/ 196، وقد نص الذهبي في "الميزان" 4/ 604 أنه لا يوجد في النساء متروكة، ولا من اتهمت.

قلت: ويتأكد هذا ويقوى في طبقة التابعيات، ويتقوى أيضا بما أخرج ابن أبي شيبة 2/ 390 عن يحيى بن سعيد القطان، عن التيمي، عن أبي تميمة، عن امرأة من بني كليب، قالت:

"رأتني عائشة أسبح بتسابيح معي، فقالت: أين الشواهد؟ تعني الأصابع".

 

غريب الحديث

 

(يعقدها بيده) أي: بأصابعها أو بأناملها أو بعقدها، والمراد يضبط الأذكار المذكورة ويحفظ عددها أو يعقد لأجلها بيده.


كتبه

أبو سامي العبدان

حسن التمام.


- في طبعة الشيخ أحمد شاكر: "هذا حديث غريب".

وقال بشار عواد معروف في تحقيقه لـ "سنن الترمذي" 5/ 540:

"ولفظة (غريب) لم نجدها في شيء من النسخ التي بين أيدينا، ولم يذكرها المزي في (التحفة)".

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015