حسن التمام  حسن التمام
random

الموضوعات

random
recent
جاري التحميل ...
recent

بيان ضعف حديث فيه حصول أجر الجماعة وإن لم يدركها

بيان ضعف حديث فيه حصول أجر الجماعة وإن لم يدركها

بيان ضعف حديث فيه حصول أجر الجماعة وإن لم يدركها 

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "من توضأ فأحسن الوضوء، ثم خرج عامدا إلى المسجد، ووجد الناس قد صلوا كتب الله له مثل أجر من حضرها، ولا ينقص ذلك من أجورهم شيئا".

إسناده ضعيف - أخرجه أبوداود (564)، والنسائي (855)، وفي "السنن الكبرى" (930)، وأحمد 2/ 380 ، وعبد بن حميد (1455-المنتخب) ، والبخاري في "التاريخ الكبير" 8/ 46 ، والبزار (8180-البحر الزخار) ، والحاكم 1/ 208 ، والبيهقي 3/ 69 ، وفي "السنن الصغير" (549) ، وفي "الشعب" (2634) ، وابن عبد البر في "التمهيد" 7/ 67-68 ، والمزي في "تهذيب الكمال" 25/ 409 : من طريق عبد العزيز بن محمد، عن محمد بن طحلاء، عن محصن بن علي، عن عوف بن الحارث، عن أبي هريرة به .
وقال البزار :
"وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد".
وقال الحاكم:
"صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه" وأقره الذهبي!
قلت : أنّى له ذلك ، فإسناده ضعيف ، وفيه ثلاث علل :
الأولى : عوف بن الحارث بن الطفيل بن سخبرة: قال الحافظ في ترجمته من " التقريب" :
"مقبول" يعني حيث يتابع وإلا فلين الحديث ، ولم يرو له مسلم شيئًا .
ثانيا : محصن بن علي الفهري :قال ابن القطان في "الوهم والإيهام" 4/ 143: "مجهول".
وقال الحافظ في " التقريب ": "مستور"
ولم يخرج له مسلم شيئًا .
ثالثا : عبدالعزيز بن محمد وهو الدراوردي : قال أبو زرعة : سيء الحفظ .
وقال النسائي : ليس بالقوي .
وقال الحافظ : صدوق يأخذ من كتب غيره فيخطئ .
ولا يشهد له ما رواه أبو داود (563) ، ومن طريقه البيهقي 3/ 69 ، وابن عبد البر في "التمهيد" 7/ 68 ، والمزي في "تهذيب الكمال" 28/ 239: من طريق يعلى بن عطاء، عن معبد بن هرمز، عن سعيد بن المسيب، قال: "حضر رجلا من الأنصار الموت فقال: إني محدثكم حديثا ما أحدثكموه إلا احتسابا، سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "إذا توضأ أحدكم فأحسن الوضوء ثم خرج إلى الصلاة، لم يرفع قدمه اليمنى إلا كتب الله عز وجل له حسنة، ولم يضع قدمه اليسرى إلا حط الله عز وجل عنه سيئة، فليقرب أحدكم أو ليبعد، فإن أتى المسجد فصلى في جماعة غفر له، فإن أتى المسجد وقد صلوا بعضا وبقي بعض، صلى ما أدرك وأتم ما بقي كان كذلك، فإن أتى المسجد وقد صلوا فأتم الصلاة كان كذلك".
إسناده ضعيف فإن معبد بن هرمز : لا تعرف حاله ، ثم إن اللفظين يختلفان فلا يتقوى حديث أبي هريرة بحديث سعيد بن المسيب عن الأنصاري لأن حديثه يدل على مغفرة ذنوب من حضر الصلاة أدرك الجماعة أو لم يدركها بينما حديث أبي هريرة يدل على حصول أجر الجماعة وإن لم يدركها وهذا مما لم يأت في حديث الأنصاري ، والصحيح في هذا الفضل ما جاء من حديث أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً:
" من تطهر في بيته، ثم مشى إلى بيت من بيوت الله، ليقضي فريضة من فرائض الله، كانت خطوتاه ، إحداهما تحط خطيئته، والأخرى ترفع درجة ."
أخرجه مسلم (666) والله أعلم .

كتبه
أبو سامي العبدان
حسن التمام
الخامس عشر من ذي القعدة 1436 من هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم

إرسال تعليق

التعليقات



المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لـ

حسن التمام

2015